اختر لون الخلفية المفضلة لديك

قواعد التكوين في التصوير الفوتوغرافي
الزيارات:

Lesarts7 | 11/06/2013 08:04:00 ص |

قواعد التكوين في التصوير الفوتوغرافي




هل سألت نفسك مرة لماذا هناك صور جميلة جداً وبعضها غير ناجح ؟؟



لماذا بعض الصور تراها عدة مرات بل عدة شهور ويمكن سنوات ولا تمل من النظر إليها هل هناك لغز فصورة أم ماذا؟




هل تسألت يوماً لماذا بعض الصور تفوز في المسابقات وأخرى تنتقد وما سبب أنتقاد النقاد لها ؟



من أهم الأسباب التي تجعل الصورة غير أعتيادية وناجحة هو أنها تتمتع بتكوين ناجح وهذا ما سنشرحه هنا وسنقوم بتركيز على كيفية جعل الصورة ذات تكوين ناجح وبشكل أحترافي



موضوع التكوين في الصور تأريخي وليس حديث العهد فكان الأغارقة في روما يستخدمون التكوين في مبانيهم ويمارسونة من قبل 2000 سنة قبل التصوير الضوئي وهذا واضح في مبانيهم



واليوم أستمر التكوين كعامل مهم في تصميم المباني المعاصرة . وأحد التعاريف التكوين في الصورة ببساطة هو : ألتقاط الصورة بزاوية بحيث تكون جميع العناصر مرتبة في مساحات الصورة



بعض أنواع التكوين أو ترتيب العناصر من خلال تغير أماكن العناصر وبعضها يتم من خلال اختيار زاوية الرؤيا للموضوع من خلال نقل الكاميرا بشكل سلس لوضع أخر يغير مجال الرؤيا و التكوين ...ولكن كيف يمكن لنا أن نتعلم ونعرف كيفية نقل الكاميرا ونقل ترتيب العناصر لخلق صورة ذات تكوين ناجح ؟!
أولاً دعونا نتعلم الخطوط الأساسية لتكوين الناجح .وبعد ما نتعلم الخطوط الأساسية لتكوين الناجح




وبعدما تحقق ما تصبو إلية وهو معرفتك بتكوين الناجح وذلك لن يحصل ألا بدراسة والتدريب وفي بعض الأحيان الصبر والأنتظار حتى تحصل على ما تريد .....ستجد أن التكوين الناجح أصبح جزء لا يتجزء من تفكيرك ومعرفتك كما هي لغتك العربية وخيرها من المعارف لن تحتاج بأن تفكر فما ستقول وكيف بل ستكون مبرمجة فيك .

في هذه السلسلة من الدروس سندرس

1- البساطة في الصورة أو التبسيط Simplicity

2- قاعدة التثليث The Rule of Thirds

3- الخطوط Lines

4- التوازن Balance

5- التأطير Framing

6- تجنب الأندماج Avoiding Mergers


1- البساطة في الصورة أو التبسيط Simplicity

ليس هناك قواعد تكوين شاملة ، ليس هناك قواعد تكوين تنفع لكل حالات التصوير . بعض المصورين الأذكياء يلاحظون
الاتجاهات في الصور وبإمكانهم تحليلها على شكل قواعد .....ونحن سنحاول أن نقوم بتحليل وأستخراج بعض هذه القواعد .

أعطاء النصائح حول قواعد التكوين من قبل الشروع في التصوير كإعطاء النصائح آداب المشي قبل أن أن تتعلم المشي
إدورد واستن

قواعد التكوين الفوتوغرافية المميزة في وجهة نظري هي تلك التي ليس لها قانون ، وليس له علاقة بالموضوع و روحية الفكرة
أنسل آدم

قاعدة التكوين ثنائية الأبعاد :
يمكنك أن تنظر إلى الصورة بطريقتين أما ثنائية البعد مع تسطيح الألوان أو ثلاثية الأبعاد في مشهد مسطح على بعدين في الصور الثنائية . بعض أنوع الصور ( المايكرو ، صور ذات البعد البؤري الطويل أو ذات العمق الضحل ) تعتبر ذات بعد ثنائي و تتضح لنا هذه القاعدة بشكل عملي في هذه الصور .. وهناك صور ( واسعة الزاوية ، ذات عمق ميدان واسع ) تفرض علينا قوة البعد الثلاثية المشهد وتظهر بشكل حقيقي للمشاهد . طبعاً ليس هناك قاعدة صارمة - غالباً العكس من ذلك ، البساطة في اتباع القواعد غالباً يقيد إلى قبول الصورة بكل بساطة




قاعدة الأثلاث :
قاعدة الأثلاث تعتبر من أفضل ما عرف من قواعد التكوين ، إذا قسمت الصورة إلى أثلاث ، ضع العنصر المراد تصويره في التقاطع الثالث على الحافة المستوى الأفقي لتقاطع الخط الثالث للخطوط
عكس هذه القاعد لا تجعل العنصر المراد تصويره في المنتصف

تلاشي الخطوط من الزوايا :
إذا كان يوجد خطوط قوية في المشهد حاول أن تجعلهم في الزوايا . إذا كانت الخطوط متقطعة إجعلها في المنتصف أو الحواف ، لجعل الصورة مقسمة ، ولكن التلاشي في الزوايا أقوى . هذا التأثير غالباً سهل العمل به في المسارات أو الطرق . هذا يجعل المشاهد يتجول في الصورة أو يعطي شعور مميز في الصورة











أستخدم حرف S :
بشكل واضح ، العين تستمتع بشكل حرف S هذه القاعدة غالباً ما تستخدم في المياه ، الطرق الملتفة ، الصور الظلية للناس . ليس بشكل حرف S تماماً ولكن يشبهه .... هذا يمكن أن يتحد مع أختفاء الخطوط في جزء الأعلى من أقوى زاويه فعاله









المحتوى الممل :
بعض الصور يمكن أن تكون قاتلة متشابكة مثل البزل (لعبة التركيبة ) تحتوي هذه الصور على أمثلة من نفس العنصر المصور بما يسمى التماثل أو التكرار ولكن بتفاصيل عميقة تجعل العقل يبقى في حالة استكشاف أعتباطي في أجزاء الصورة






1- البساطة في الصورة أو التبسيط Simplicity 


أول الاخطوط الأساسية في قاعدة التكوين وبطبع هي أهم قاعدة في التكوين هي التبسيط ...أو بساطة الصورة . أبحث عن مركز أهتمام النظر في صورتك أو ما تنجذب له العين في الصورة ومن هذه الطرق والأساليب هي اختيار خلفية غير معقدة أو مشتتة ...والتي لا تجعل العين تتشتت عن موضوعك الأساسي ومركز أهتمام النظر له 

 
التليفون ؟؟؟ الجسر ؟؟؟ الصبار ؟؟؟ ......أين مركز الأهتمام 

 

أخترنا الصبار ليكون هو مركز الأهتمام النظر بتقريب وتحريك الموضوع لجعل السماء الصافية الزرقاء هي الخلفية . قمنا بتبسيط الصورة وتحسين مستوى النظر لها بشكل أفضل .

 

في الواقع أننا أقتربنا أكثر في كل من الصورتين ...ولكن خلفية الصورة المشتتة بأغصان الأشجار جعلت من النورس ليس مركز الأهتمام في الصورة ...ما العمل ؟؟؟ بكل بساطة قم بتغير زاوية الرؤيا من خلال تحريك الكاميرا إلى اليمين لتحصل على السماء الصافية الخالية من عوامل التشتيت .

 

ركب صورتك بحيث يكون سبب تصويرك لها واضح (البيت ) . رتب باقي الأجزاء في مساحة الصورة لتصبح مكملة لبعضها البعض ولتكون في مركز الأهتمام ( الحديقة ) . أغلبيتنا يفضل الصورة التي في اليمين الأن المواقف جعلت من المشهد غير مترابط مع مركز الأهتمام و مهمتنا في تصوير البيت .

 

تذكر ...بأننا نتكلم عن التبسيط في تكوين الصورة وهنا مثال أخر لتأخذ قرارك فيما يجب أن يكون ضمن أطار الصورة والغير ضروري في الصورة و ما هي المساحة التي يجب عليك أن تأخذها ضمن الأطار وهل يجب أن نأطرها بشكل أفقي كما فعلنا في هذا المثال ؟؟

 

أو أنك تفضل أن تكون الصورة كما هو في هذا المثال حيث جعلنا الأطار الأصفر بشكل عمودي ....القرار لك .

 

إذن بستطاعتك الأن أن تجعل موضوع تصويرك مبسطاً وله مركز أهتمام وتقوية من خلال أبعاد كل ما يشتت النظر عنه . وأستبعاد كل ما ليس له علاقة بالموضوع ....وإذا كنت تريد أن تكون الصورة أكثر جمالاً أبتعد عن التوسيط في الصورة كما هو مبين في صورة الصبي ....كما هو واضح أصبح الصبي في أعلى الصور وليس في منتصف الصور يعني المساحة العلوية أصغير من السفلى حتى لا يصبح الصبي في وسط الصورة ...ولاحظوا كيف أستخدم المصور ذكائة في ملئ المساحة الفارغة وأستخدم الضل كمكمل لصورة وجعلها أكثر جاذبية ولها معنى وهدف بأن يأخذ الصورة من هذه الزاوية .

 

عموماً الصورة التي يكون فيها الموضوع موجود في وسط الصورة يجعلها أكثر سكوناً وأقل أهتمام ..من تلك التي أبتعدت عن التوسيط في الصورة مثل الصبي الفنان

0 التعليقات:

إرسال تعليق