بيداغوجيا جديدة على الطريقة الكندية :غرفة التدريس المعكوسة، La flipped classroom
تقرير من إنجاز الأستاذ رشيد رفيع
”غرفة التدريس المعكوسة” أو La flipped classroom – ” La Classe inversée” بيداغوجيا جديدة على الطريقة الكندية، وسيلة تدريس ابتكرتها معلمة كندية من مدينة Moncton مونكتون حيث قررت تقديم الدروس عن طريق اليوتوب مع تخصيص القسم للدعم و للواجبات و بالتالي عكس المسار التقليدي: ”القسم – المنزل” ليصبح ”المنزل – القسم”.
منذ ربيع 2012 ، قررت Annick Arsenault Carter - مدرسة الرياضيات و التاريخ و الإنجليزية بمدرسة Mascaret العمومية بمدينة مونكتون في أقصى الجنوب الشرقي من كندا ، عمرها 42 سنة– أن تتبنى طريقة جديدة في التدريس تتفادى من خلالها تخصيص الوقت الرسمي داخل القسم لإلقاء الدرس ، لتجعله مخصصا لمصاحبة التلاميذ الذين تتبعوا الدرس و ”فهموه” بواسطة الموقع الخاص بهم و أيضا بواسطة قناة اليوتوب youtube الخاصة بالأستاذة. و هي دروس تستهدف تلاميذ السنة السابعة ((11-12سنة)).
الطريقة بدت جد ناجحة خاصة مع الفصول المتعثرة. ” في البداية كانت رغبتي هي مساعدة التلاميذ الذين يجدون صعوبة في التحصيل و تحسين المستوى إلا أنني مع مرور الوقت لاحظت أن الطريقة ساعدت جميع الفئات ” هكذا كان تصريح الأستاذة”.
الصف المعكوس أو غرفة التدريس المعكوسة تمثل من الناحية البيداغوجية ورقة رابحة من وجهين :
- مكنت التلاميذ البطيئين من إعادة الاستماع للدرس عدد المرات الكافي في العالم الافتراضي و بالتالي عدم إعادة الدرس عدة مرات من طرف الأستاذة في الواقع. هكذا الكل يتابع الدرس حسب سرعته و إيقاعه الخاصين.
- الطريقة مكنت أيضا من ربح الوقت بالنسبة للتلاميذ المتفوقين السريعي الفهم الذين كانوا يشعرون بالملل أثناء إعادة الشرح عدة مرات داخل الفصل، حيث كونوا مجموعات لإنجاز تمارين و بالتالي توفير هامش مناورات جديد من أجل التقدم و تحسين المستوى، هامش لم يكن موجودا سابقا.
طبعا الأستاذة لا تنقصها الحيلة لنزع القناع عن الذين لم يتتبعوا مقاطع اليوتوب، غالبا ما تنهي الأستاذة درسها بسؤال أو عمل صغير.
هكذا، فإن الأستاذة تتطلع إلى تفريق المسارات ”différencier les parcours” لضمان أعلى نسبة ممكنة من النجاح، و هذا ما تؤكده النتائج الآنية للتلاميذ حسب الأستاذة.
أترككم مع الأستاذة في هذا المقطع، تشرح من خلاله كل ما يتعلق بهذه الطريقة:
التسميات:
أخبار تقنية,
الفنون السبعة,
دروس

بقلم الياس معاد
إسمـي الياس معاد مـن مواليـد سنـة 1989 ،بلـدي هـو المغرب، أهتم بمجال الفنون كلها بحكم مساري الدراسي و شغفي بالفنون السبعخريج الجامعة المتعددة التخصصات بورزازات شعبة التقنيات السمعية البصرية ; و السينما تخصص الصوت و الصورة خريج المعهد المتخصص في مهن السينما شعبة محرك آلياتي وكهربائي -أستاذ التعليم الابتدائي بورزازات -طالب باحث في المدرسة العليا للأساتذة بماستر التعليم الفني و التربية الجمالية بمكناسروابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق | |
URL | |
HTML | |
BBCode |
قد يهمك أيضا :
أخبار تقنية,
الفنون السبعة,
دروس
- الباك حر من الآن الترشح ب 100 درهم
- Institut Multihexa Meknes
- تم الإعلان عن الاجازة في مهن التدريس بالمدرسة العليا للأساتذة بفا
- cpr (urgent)
- مراكز اجراء المقابلات الشفوية لكل الشعب لمسلك التعليم الأولي والتعليم الابتدائي السنة التكوينية 2013 / 2014
- resultat CPR sidi bennour (primaire)
- عــــــــاجــــــــــــــل : موعد الإمتحان الوطني 2014 و أسبقية كل مادة و موعد اجرائها
- بيداغوجيا جديدة على الطريقة الكندية :غرفة التدريس المعكوسة، La flipped classroom
- tremplin du Guitare Arab
- Dançe
- حول المشاركة في الملتقيات الجهوية للفنانين التشكيليين الشباب – الدورة الثانية-2013
- Résumé du conférence d'education musical a rabat le 08 نونبر 2013
- conférence
- Chose promise, chose due ! Pour vous chers fans, en avant-première, le programme prévisionnel du Festival des Musiques Sacrées de Fès 2014 ! D'autres surprises sont à venir...Restons connectés !
- cinema au centre culturel francais -casablanca
- النثر الفني في القرن الرابعالنثر الفني في القرن الرابع
- Au Maroc, le premier enregistrement de musique Gnaoua été réalisé sur cassettes audio en 1975...
- Une heure de lecture
- theatre
- La lettre d'information de l'institut français de Casablanca du 11 novembre 2013
0 التعليقات:
إرسال تعليق