الهوية (4 ثانوي): كريستيان بولتنسكي
الزيارات:
الزيارات:
Lesarts7 | 10/18/2013 04:07:00 م |
دروس
بولتنسكي هو فنان تشكيلي عصامي فرنسي عضوفي تيار "الفن الروائي"* ولد
في باريس سنة 1944 لاب يهودي روسي وام مسيحية يقدم نفسه على انه رسام رغم
انه ترك الرسم واتجه نحو التصوير الفوتوغرافي والسنما وفن التنصيبة وهو من
ابرز التشكيليين الفرنسيي المعاصرين
يساءل بولتنسكي في اعماله التشكيلية حول الحدود بين الحضور والغياب بحيث تمثل اعمال الفيديو والصور الفوتوغرافية والتنصيبات التي يقدمها "حضورا" وذاكرة فيها احياء "للغياب" (احياء الذاكرة الجماعية اليهودية من خلال عروض الفيديو لاهوال الحروب والمحرقة...)
تتنوع وسائطه بين الصور الفوتوغرافية القديمة والصلصال والورق المموج والضوء والشموع والاشياء التي يعثر عليها... في بحث عن التاثير العاطفي من خلال التصوير الشمسي والفيدو والسينما مركزا على مواضع دائمة الحضور في اعماله وهي: الذاكرة واللاوعي والطفولة والموت.
يقدم بولتنسكي المعادل التشكيلي للذاكرة بتوظيب اشياء خاصة وكتب ومجموعات لا تنمتي اليه ولكنه يتملكها ويتخيل سيناريو ذكريات ايقدمه من خلال عمل تشكيلي (تنصيبة او فيديو...) يكون له تأثير وجداني كبير لارتباطها بالذاكرة العاطفية و الوجدانية
la mémoire affective.
ترتبط اعماله الذاكرة الجماعية وبالذاكرة الفردية او ما يسميه "بالميثولوجيا الفردية" (عنوان جزء من معرضه لسنة 1972) وهو مفهوم يمثل ارتباطه بالسيرة الذاتية.
* Narrative Art.
بحث وترجمة: ريم الزيدي بوشيبة
يساءل بولتنسكي في اعماله التشكيلية حول الحدود بين الحضور والغياب بحيث تمثل اعمال الفيديو والصور الفوتوغرافية والتنصيبات التي يقدمها "حضورا" وذاكرة فيها احياء "للغياب" (احياء الذاكرة الجماعية اليهودية من خلال عروض الفيديو لاهوال الحروب والمحرقة...)
تتنوع وسائطه بين الصور الفوتوغرافية القديمة والصلصال والورق المموج والضوء والشموع والاشياء التي يعثر عليها... في بحث عن التاثير العاطفي من خلال التصوير الشمسي والفيدو والسينما مركزا على مواضع دائمة الحضور في اعماله وهي: الذاكرة واللاوعي والطفولة والموت.
يقدم بولتنسكي المعادل التشكيلي للذاكرة بتوظيب اشياء خاصة وكتب ومجموعات لا تنمتي اليه ولكنه يتملكها ويتخيل سيناريو ذكريات ايقدمه من خلال عمل تشكيلي (تنصيبة او فيديو...) يكون له تأثير وجداني كبير لارتباطها بالذاكرة العاطفية و الوجدانية
la mémoire affective.
ترتبط اعماله الذاكرة الجماعية وبالذاكرة الفردية او ما يسميه "بالميثولوجيا الفردية" (عنوان جزء من معرضه لسنة 1972) وهو مفهوم يمثل ارتباطه بالسيرة الذاتية.
* Narrative Art.
بحث وترجمة: ريم الزيدي بوشيبة
التسميات:
دروس
بقلم الياس معاد
إسمـي الياس معاد مـن مواليـد سنـة 1989 ،بلـدي هـو المغرب، أهتم بمجال الفنون كلها بحكم مساري الدراسي و شغفي بالفنون السبعخريج الجامعة المتعددة التخصصات بورزازات شعبة التقنيات السمعية البصرية ; و السينما تخصص الصوت و الصورة خريج المعهد المتخصص في مهن السينما شعبة محرك آلياتي وكهربائي -أستاذ التعليم الابتدائي بورزازات -طالب باحث في المدرسة العليا للأساتذة بماستر التعليم الفني و التربية الجمالية بمكناسروابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق | |
URL | |
HTML | |
BBCode |
0 التعليقات:
إرسال تعليق