اختر لون الخلفية المفضلة لديك

بحوث مفيدة حول التعليم و الفن
الزيارات:

Lesarts7 | 8/10/2013 10:59:00 ص |
اسم الباحث: نورة حسين صقر البكران عنوان البحث: مدى ممارسة معلمات التربية الفنية لمهارات التفكير الناقد أثناء التدريس بالمرحلة الثانوية،
الدرجة العلمية:
ماجستير
التاريخ: 1431

ملخص الرسالة:
هدفت هذه الدراسة للكشف عن مدى ممارسة معلمات التربية الفنية لمهارات التفكير الناقد الأساسية والفرعية واللازمة ممارستها أثناء تدريس المادة بالمرحلة الثانوية.تكون مجتمعُ البحث من جميع معلمات التربية الفنية للمرحلة الثانوية في مدينة الرياض، وعددهن (195) معلمةً وتكوّنت العينة من (50) معلمةً من اللاتي يُقمن بتدريس مادة التربية الفنية للصفين الأول والثاني الثانوي بقسميه. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثةُ المنهج الوصفي لوصف النتائج، وتحليل البيانات الإحصائية، وتفسير النتائج, وقد تم بناء بطاقة الملاحظة للكشف عن مهارات التفكير الناقد اللازم لمعلمات التربية الفنية إتقانها أثناء الأداء التدريسي داخل حجرة الصف؛ تكونت من (40) مهارة فرعية موزعة على مهارات التفكير الناقد التي حددها واتسون, وجليسر (Watson & Glase). وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1430-1431هـ وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

1.تمثلت مهارات التفكير الناقد لهذه الدراسة في مهارة معرفة الافتراضات، تليها مهارة التفسير، ثم مهارة الاستنباط، ومهارة تقويم الحجج، وأخيرًا مهارة الاستنتاج.
2.بلغت ممارسة أفراد العينة لمهارات التفكير الناقد المستوى المتوسط؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي لجميع الفقرات لنتائج ملاحظة الباحثة والملاحظة المتعاونة (67.38%), وهذه النسبة أقل من المستوى المقبول تربويًا، والذي حددته الدراسة بـ (80%).
3.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث في ممارسة أفراد العينة لمهارات التفكير الناقد الأساسية والفرعية أثناء أدائهن التدريسي داخل الصف تبعا لمتغيرات: (المؤهل الدراسي, وسنوات الخبرة)، وذلك لتشابه ظروف المعلمات الإشرافية والتعليمية ,وبنياتهن المعرفية عن التفكير الناقد ومهاراته.
وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات، أبرزُها:
-ضرورة تدريب المعلمين قبل الخدمة وأثناءها على استخدام مهارات التفكير وأساليب تنميته وأنماطه المختلفة لارتباط التفكير الناقد بأنواع التفكير الأخرى.
-دعيم مناهج التربية الفنية بمراحل التعليم العام بالعديد من الصور, والأشكال التوضيحية, والأمثلة الشارحة, والأسئلة مفتوحة النهايات؛ لتعمل على تنمية قدرة الطلبة على ممارسة أنماط التفكير.
-الاهتمام بإعداد أدلة للمعلمين وتوضح استراتيجيات التقويم,والتعليم القائم على التفكير الناقد, وتضمينها نماذج من بطاقات سير التعلم وأدوات تقويمه, مع توضيح أهميته، وأساليب تنميته.
-توجيه بعض الدراسات إلى تحليل كتب التربية الفنية من أجل الوقوف على مهارات التفكير الناقد فيها.

عنوان البحث: برنامج حاسوبي مقترح في التربية الفنية لتنمية مهارات التعبير الفني لدى طلاب الصف
السادس الابتدائي.
اسم الباحث: عبدالله محمد مبارك الطجمان الزهراني.
اسم المشرف:د. محمد محمد عبدالهادي بدوي.
الدرجة العلمية: الماجستير.
تاريخ المناقشة: 22-7-1431

الملخص
هدف هذا البحث إلى التعرف على أهم مهارات التعبير الفني في التربية الفنية المناسبة لطلاب الصف
السادس الابتدائي، وإعداد برنامج حاسوبي مقترح في التربية الفنية لتنمية مهارات التعبير الفني لدى طلاب
الصف السادس الابتدائي، التعرف على أثر استخدام البرنامج الحاسوبي المقترح في التربية الفنية على تنمية
مهارات التعبير الفني لدى طلاب الصف السادس الابتدائي.
( واتبع البحث المنهج التجريبي، على عينة من طلاب الصف السادس الابتدائي بلغ عددهم ( ٣٨
( طالباً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجوعة التجريبية درست باستخدام البرنامج الحاسوبي وعددها ( ١٩
طالباً، بينما المجموعة الضابطة درست بالطريقة المعتادة وعددها ( ١٩ ) طالباً، وتم تطبيق التجربة وفق برنامج
حاسوبي مقترح من إعداد الباحث، بعدما تم تحديد مهارات التعبير الفني المناسبة لعينة البحث، وقام الباحث
بإعداد مقياس مهارات التعبير الفني.
وأظهرت نتائج البحث بأنه وجدت فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية والضابطة في المهارات
الست، لصالح المجموعة التجريبية، كان للبرنامج الحاسوبي المقترح فاعلية عالية ناتجة عن أثر كبير في تنمية
مهارات التعبير الفني لدى طلاب الصف السادس الابتدائي.
وأوصى البحث في ضوء نتائجه بعدد من التوصيات منها: الاستفادة من البرنامج الحاسوبي المقترح في
تنمية مهارات التعبير الفني لدى الطلاب، واستخدام الحاسب الآلي وسيلة مساعدة في تدريس التربية الفنية
في جميع مراحل التعليم العام، إجراء دورات تدريبية لمعلمي التربية الفنية على كيفية استخدام برامج
الحاسب التعليمية لتنمية مهارات الطلاب في مجالات التربية الفنية المختلفة.
رابط نص الرسالة: اضغط هنا

عنوان البحث: صعوبات تدريس التربية الفنية في التعليم العام (من وجهة نظر المعلمين).
اسم الباحث: فيصل حسن زقزوق
المشرف: د. ثروت متولي خليل
تاريخ المناقشة: 1427هـ

أهداف البحث:
1- التعرف على الصعوبات التي تواجه تدريس مادة التربية الفنية في التعليم العام .
٢- التعرف على الصعوبات التي تواجه الطالب أثناء ممارسته للتربية الفنية.
٣- وضع الحلول التي يرى المعلم أنها الأنسب لمواجهة هذه الصعوبات .
منهج الدراسة :
اتّبع الباحث في تناول دراسته المنهج الوصفي التحليلي .
أهم النتائج :
- هناك مجموعة من الصعوبات والمعوقات التي تعد ذات اثر متفاوت في تدرس مادة التربية الفنية في المرحلة الإبتدائية.
الصعوبات التي تواجه المعلم أثناء تدريسه للمادة منها:
- عدم إلمام المعلم بالمجالات المختلفة للتربية الفنية .
- تدني مستوى معظم التلاميذ في المادة .
الصعوبات التي تحول دون تحقيق المعلم لأهداف مادته :
- ضعف الكفاءة التدريسية لدى بعض معلمي المادة .
- قلة إطلاع المعلم على الأفكار الحديثة والمتطورة في مجال التربية الفنية .
الزمن المخصص للتربية الفنية لا يكفي لتحقيق الهدف من المادة.
الصعوبات التي تواجه على المتعلم وتؤثر على أداءه للأنشطته الفنية
- عدم إقامة المعارض الفنية داخل المدرسة .
- عدم توفر الخامات اللازمة لأشغال التربية الفنية.
عدم اهتمام أولياء الأمور بالمادة بنفس مستوى الاهتمام بالمواد الأخرى .
الصعوبات التي تواجه المعلم أثناء تدريسه لمادة التربية الفنية وبين قناعته بالمادة
- ضعف دوافع التدريس لدى بعض معلمي المادة.
- عدم اهتمام معلمي المادة بالنقد والتذوق الفني.
النظرة القاصرة من قبل المجتمع لمعلمي التربية الفنية .
التوصيات:
1. تكثيف الدورات التدريبية لزيادة خيرات التربية الفنية.
2. تحديد محتوى لمقرر التربية الفنية تحديدا دقيقا.
3. توعية المجتمع بأهمية التربية الفنية.


عنوان البحث : مجالات استخدام الحاسب الآلي في قسم التربية الفنية بكلية المعلمين بمكة المكرمة .
اسم الباحث : عبدالله مشرف محمد الشاعر.
المشرف: د. أحمد عبد الرحمن الغامدي

ملخص البحث:
أهداف البحث :
١. استطلاع طبيعة استخدام الحاسب الآلي بقسم التربية الفنية بكلية المعلمين .
٢. التعرف على الإيجابيات الناتجة من استخدام الحاسب الآلي بقسم التربية الفنية.
٣. الاطلاع على البرامج الجرافيكية ذات الصلة بالمواد المقدمة ضمن خطة القسم .
٤. تحديد خطة مناسبة لاختيار البرامج الفنية الجرافيكية.
٥. السعي إلى محو أمية استخدام الحاسب الآلي بين طلاب قسم التربية الفنية .
تنقسم الدراسة من حيث إطارها العام إلى خمسة فصول تناولت في الفصل الأول خطة البحث من خلال :-
المقدمة ، مشكلة الدراسة ، تساؤلات الدراسة ، أهمية الدراسة ، أهداف الدراسة ،حدود الدراسة، مصطلحات الدراسة .
الفصل الثاني تناول أدبيات الدراسة من خلال :
الإطار النظري:يتناول ما يلي: ١- بدايات الحاسب الآلي. ٢- أجيال الحاسب الآلي. ٣- تصنيف الحاسبات الآلية . ٤- مكونات
الحاسب الآلي الرئيسية . ٥- استخدام الحاسب الآلي في التعليم . ٦- أوجه استخدام الحاسب الآلي في التعليم . ٧- الحاسب
الآلي والتعليم في المملكة العربية السعودية . ٨- الحاسب الآلي والتربية الفنية .
الدراسات السابقة تناولت : ١. دراسات تتعلق باستخدام الحاسب الآلي في التعليم بوجه عام. ٢- دراسات ترتبط باستخدام
الحاسب الآلي في التربية الفنية .
الفصل الثالث : يتناول إجراءات الدراسة :- أولا : منهج البحث ، عينة البحث ، أدوات البحث .- ثانيا : أنواع برامج الرسم
المطبقة، تطبيقات برامج الرسم. ثالثا: خطة الباحث لاختيار البرامج الفنية الجرافيكية. رابعا: عرض للبرامج الفنية المنتقاة .
الفصل الرابع : يتناول ما يلي : مقدمة ، أولا : إمكانات استخدام الحاسب الآلي في ميدان التربية الفنية . ثانيا : التطبيقات
العملية لاستخدام الحاسب الآلي في قسم التربية الفنية .
الفصل الخامس : يتناول النتائج والتوصيات آالتالي :-
نتائج البحث :-
١- أن الحاسب الآلي سيكون له تأثير آبير في قسم التربية الفنية .
٢- استخدام الحاسب الآلي في قسم التربية الفنية يفتح مجالا جديدا بعيدا عن الأساليب التقليدية .
٣- أن استخدام الحاسب الآلي يساعد الطلاب لتحديد توجههم الفني .
٤- تتيح البرامج الفنية العديد من الحلول للصورة الواحدة تفتقر إليها الوسائل الحالية .
٥- الحاسب الآلي ليس مسألة ترفيه أو مظهر وإنما وسيلة موضوعية تسهل العمل .
٦- قسم التربية الفنية لا يمكن أن يتخلى عن إحلال البدائل التكنولوجية المعاصرة.
٧- التدريب والممارسة للبرامج الفنية تنتج أداء مغايرا يتجاوب بسهولة مع فكر المستخدم .
٨- أن استخدام عضو هيئة التدريس للحاسب الآلي بتقنياته وإمكاناته الهائلة يوصله إلى أفاق جديدة من الإبداع .
وبناء على نتائج الدراسة تم اقتراح عدد من التوصيات :-
١- تنظيم دورات لأعضاء هيئة التدريس بالقسم لتعريفهم بإمكانات أجهزة الحاسب الآلي .
٢- تدريس الحاسب الآلي في أقسام التربية الفنية دراسة منهجية ذات مقرر مستقل .
٣- تدريس الحاسب الآلي في مجال التربية الفنية آأداة إبداع في مجالات التربية الفنية المتنوعة .
٤- توفير الحاسب الآلي في آليات المعلمين بتقنيات حديثة ، وبأعداد متناسبة مع آثافة الطلاب .
٥- العمل على تصميم برامج ذات إطار عام تناسب إدخال البيانات الخاصة بكل مقرر فني.
٦- السعي لتعزيز إدراك طلاب التربية الفنية أهمية الحاسب الآلي.
٧- إنتاج برامج من خلال الحاسب الآلي في مجال التربية الفنية .
٨- عمل معارض خاصة بفنون الحاسب الآلي .
٩- تهيئة وإعداد معامل الحاسب الآلي في الكلية لطلاب قسم التربية الفنية .
١٠ - الاستعانة بالحاسب الآلي لحفظ الأعمال الفنية وسهولة استحضارها في أي وقت .
١١ - الإفادة من هذا البحث في توضيح الإمكانات المتنوعة لاستخدام الحاسب الآلي


الدلالة الروحية للون الأخضر في العمارة الإسلامية

صفا لطفي عبد الامير
كلية الفنون الجميلة- جامعة بابل


مشكلة البحث :
الفن الإسلامي، فن يعبر عن الروح الإسلامية، وتفرد الفنان المسلم عن فناني الحضارات الأخرى، لا في اختزالاته وقدرته المتميزة في التصحيف والتجريد فحسب، بل في استبطانه العميق للروح والعمل على سحبها إلى عالم مقدس .
وهو فن هادف، هدفه سحب المتلقي نحو المطلق.
 إن تلك النفائس الفنية التي خلفها لنا الفنان المسلم، ذات دلالة إسلامية بحته تؤكد جماليتها الروحية وهي تنطوي على فكر إسلامي.
والان نحن إزاء محاولة للوقوف على سمة مهمة من سمات الفن الإسلامي ألا وهي دلالة اللون الأخضر المزرق وما انطوى عليه من دلالات روحية . واللون الأخضر كعنوان لقدسية المكان جدير بالبحث والاستبطان
. تأسيسا على ذلك فقد وجدت الباحثة ان اللون الأخضر الذي يظهر بنزعة ملحة في معظم القباب الإسلامية والتجريدات الزخرفية الإسلامية، لا بد ان تكون له دلالة روحية هي التي دفعت  الفنان المسلم لاختياره دون غيره وهذا ما يشكل مشكلة تحتاج الى البحث والدراسة للوقوف على تلك الدلالة لا سيما وان استخدام الفنان المسلم لهذا اللون أعطى شخصية متفردة للفن الإسلامي عموماً وللعمارة الإسلامية خصوصاً .

أهمية البحث والحاجة إليه :
1. يفيد باحثي الفن الإسلامي لا سيما الفن الزخرفي وعمارته .
2. من شانه أن يقيم وشائج لعلاقة وثيقة بين الفكر الإسلامي والفن والعمارة الإسلامية .
3. يوفر للفنان والمعمار والمتذوق غطاء نظري عن الفن الإسلامي ليجعله أكثر يسراً للمتلقي .
. يمتلك البحث سمة الجدة والحداثة4


هدف البحث :
يهدف البحث إلى التعرف على دلالات اللون الأخضر الذي ظهر في القباب والتجريدات الزخرفية الإسلامية .
حدود البحث :
يتحدد البحث الحالي بدراسة اللون الاخضر في الفن الاسلامي من خلال البنية الفكرية والروحية للفن الاسلامي وتطبيقاته .



المبحث الثاني
المعطيات الجمالية للأخضر في القباب والتجريدات الزخرفية الاسلامية
لان في الدين الإسلامي الكمال والتمام لما أراد الله تعالى .
 إذن فان رحلة الأشكال البصرية والألوان منذ القدم وصولا بالفن الإسلامي، وسمت بالسمة الروحية ذلك إنها ذات منشأ روحي واحد هو الجمال المطلق وليس هناك جمال مطلق خاص بديانة معينة فالكل ينهل من مشكاة واحدة هي الله تعالى .
 نحن الان إزاء المنظومات الزخرفية فقد تستغني أحيانا عن اللون وتؤدي نفس المهمة المعراجية بدلالات الخط واتجاهاته المطلقة ولكن يبقى للون حضور إضافي يجعل من الزخرفة الإسلامية حافلة برموز لا يمكن مسكها باستدلال عقلي، اذ يجعلها اللون أكثر شمولية وأصعب من ان تكون طيعة لمتناول قوانين العقل، انها تصبح عصية لان شحنتها الاضافية جعلتها تخرج من جاذبية المحدود لتشير وتميل الى اللامحدود .
ان حضور الأخضر في تجريدات الفنان المسلم هو استكمال التشكيل للغته الروحية المتحررة من عالم المادة، كل ذلك ليرجع العمل الفني التجريدي – كما يريد القرآن – بعملياته الخططية والزخرفية التجريدية الى المطلق، موجداً بذلك لغة رمزية مقابلة للوجود رغم تقادم الزمن بقي اللون الاخضر لوناً متغلباً فيها وهنا يبدو الفنان المسلم مشبع برؤية معمارية تبدو لأول وهلة مجرد ظاهرة جمالية بحتة لكنها في اعماقها تبقى ظاهرة (انسانية – خلقية – كونية) في آن واحد .
واللون الاخضر هو وليد للون الاصفر والازرق كيميائياً وهو من الالوان الباردة التي تسر النظر وتبعث في النفس راحة وطمأنينة .
من خلال ما تقدم فان الباحثة تستنتج ان اللون الاخضر هو من الالوان المقدسة الذي يوحي بمطواعية العبد وسيره نحو حقيقته وموطنه الروحي الاول وهو عالم السعادة والخير السرمدي , وقد استخدمه الفنان المسلم في قباب المساجد والأماكن المقدسة لا سيما القبة الخضراء لمسجد النبي محمد صلى لله عليه وسلم .
هكذا يقول اللون في قبة المساجد ويساند هذا اللون او الرمز رموز تشير بنفس هذا الاتجاه . ان الخطوط الخاجية للقبة أو المئذنة توحي بالسمو والارتفاع وكانها تلفت انظار المتلقي المتعبد باستمرار الى تامل هذه الاشارات المؤتلفة في القبة او الماذنة .

دورالتربية الفنية في المحافظة على الموروث الشعبي السعودي "
الشهري،عبدالله ظافر (٢٠٠٦)"دورالتربية الفنية في المحافظة على الموروث الشعبي السعودي " .مجلة كلية التربية -عن شمس ،مجلد ٣،ع٣٠، ص ص ٣٢١-٣٣٤

مقدمة : جميع المجتمعات في البلد الواحد تتميز بموروث شغبي ترتكز عليه وتتميز به ومتمسكة به ولكن توافق الفكر والسلوك جعل لبعض الدول ارتباط وتواصل وكأنها بلد واحد وبفضل الخصائص المشتركة بينهم ، في المملكة لدينا تراث متنوع وتقاليد مختلفة ومن المهم الحفاظ على هذا الموروث الذي يعتبر كبطاقة هو لنا . على جميع المجالات ان تساهم في الحفاظ على هذا الموروث  ، كمثال مجال الفن والتربية الفنية هناك دور فعال وكبير بحيث نسطتيع من خلاله الترسيخ لدى الطلاب والفنانين حب التراث من حيث طرح المواضيع التي تهتم بتراث المملكة في جميع جوانب الفن وتعزيز ثقافتهم بدعمهم بالصور والقصص وايضا الذهاب لبعض المناطق التراثية

مشكلة البحث: مع التغيرات الحاصلة في هذا العصر وجب علينا الحفاظ على تراثنا الشعبي وحماية هويته من الضياع والوقوف ضد التيارات التي تهدده وتنادي بترك العادات والتقاليد والمناداة بما يساهم في الحفاظ على هذا الموروث في جميع المجالات ( الزراعة والبناء والتعليم ) بالإضافة إلى القصص والروايات وكل مايرتبط بهذا الموروث ولهذا وجب علينا وضع مايساهم في حفظ هذا التراث عن طريق التربية الفنية ودورها الكبير 

اهداف البحث :يهدف البحث الى دور التربية الفنية في المساعدة على الحفاظ على التراث الشعبي 

اسئلة البحث : كيف يجب ان يكون دور التربية الفنية في المحافظة على موروثنا الشعبي ؟

اهمية البحث :بدأ الموروث الشعبي بفقدان أهميته لدى الأفراد لذلك وجب علينا فرض الواجبات على معلم التربية الفنية بما يساعد في المحافظة على هذا الموروث

حدود البحث :
الحدود الزمانية : العصر الحالي( الحاضر )
الحدود المكانية : المملكة العربية السعودية 
الموضوع :المملكة العربية السعودية 

الدراسات السابقة التي تطرق لها البحث :
الموروث الشعبي السعودي للقحطاني 
المحافظة على تراثنا الشعبي من الضياع فاروقخورشيد 
خصائص الفنون الشعبية هيام السيد 

منهجية البحث : المنهج الوصفي الوثائقي الذي سوف يفرض الحلول والدراسات السابقة المتعلقة بدور التربية الفنية في المحافظه على الموروث الشعبي 


مجتمع البحث : المجتمع السعودي 

عينة البحث : الطلاب والطالبات 

النتائج :
تمت معالجة الموضوع فنياً عن طريق عرض الموروث الشعبي والتعريف بعاداته من جميع الجوانب 

التوصيات :
تم في هذا البحث عرض وسائل وطرق لدور التربية الفنية في الحفاظ على الموروث الشعبي وتوصل الباحث لتوصيات منها :
١) ان الحفاظ على الموروث الشعبي يتم عن طريق محاربة العولمة والوسائل الاعلامية 
٢)تعزيز دروس التربية الفنية بالموروث الشعبي وتعزيز حبه لدى الطلاب 
٣)على المعلمين التأكيد على الطلاب بمواضيع الموروث واستنباط موضيعم منه
٤)يجب الحرص على أن تكون الخامات والأدوات محلية

رابط البحث :  http://faculty.ksu.edu.sa/25299/DocLib45/رسالة%20ماجستير%20بعنوان%20دور%20البرامج%20التعليمية%20للتربية%20الفنية%20في%20التعريف%20بالحرف%20الشع

0 التعليقات:

إرسال تعليق