شرح عن ادوات الرسم وكيفية استعمالها
الزيارات:
الزيارات:
Lesarts7 | 7/30/2013 09:35:00 م |
دروس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شرح عن ادوات الرسم وكيفية استعمالها
نبدا
_________________________________________________
_________________________________________________
1-اقلام الرصاص :
يكون لأقلام الرصاص مجموعة من الدرجات و تختلف عددها لكل شركة مصنعة ..
و تكون درجاتها كالتالي..
9H … 4H 3H 2H H F HB B B1 2B 3B 4B 5B 6B …. B9 E EE
<—————اغمق—————————————————-افتح————–>
وتكون الدرجات .. HB,H بدرجاتها لرسم الخطوط و الخطوط الرئسية ..
اما B 2B فتبدأبوضع الظلال الخفيفة .
و 4B – 9B لأماكن الظل الغامق و تدكين الظلال النهائية ..
وتأتي الدرجات في علبة حسب نوع الشركة تأتي الدرجات ..
الطريقة الصحيحة للأمساك بالقلم ..
قد يعتقد العديد ان الامساك بالقلم لا يشكل فارق ولكن هذا اعتقاد خاطئ ..
طريقة مسكة القلم لعمل الخطوط ..
والطريقة الصحيحة لمسك القلم لعمل الظل و تستعمل ايضا في عمل الخطوط و هي لا تترك تحديد داكن في اطراف الرسمة
الطريقة الصحيحة للأمساك بالقلم ..
قد يعتقد العديد ان الامساك بالقلم لا يشكل فارق ولكن هذا اعتقاد خاطئ ..
طريقة مسكة القلم لعمل الخطوط ..
والطريقة الصحيحة لمسك القلم لعمل الظل و تستعمل ايضا في عمل الخطوط و هي لا تترك تحديد داكن في اطراف الرسمة
2- الورق :
تستعمل غالبا نوعين من الورق ( الكانسون – الفبريان ) و يكون نوع هذه الاوراق خشن ليساعد في عملية التظليل .
تأتي هذه الاوراق بجميع الالوان ..وتوجد كراسات بنفس الاوراق ..
تأتي هذه الاوراق بجميع الالوان ..وتوجد كراسات بنفس الاوراق ..
3- (Blending stump) او المدعكة :
هناك الكثير يستعمل طريقة الاصابع لمزج الظل بهذه الطريق
ولكن يوجد عيب في هذه الطريقة هو ان الدهون الطبعية الي في الاصابع تشوه اللوحة لذلك توجد الستمب حيث انها لفافة من الاوراق تأتي بعدة احجام و تستعمل لدمج الظل و ميزتها
انها تستطيع دمج الظل في المساحات الصغيرة ..
و تستعمل بهذه الطريقة
ولكن يوجد عيب في هذه الطريقة هو ان الدهون الطبعية الي في الاصابع تشوه اللوحة لذلك توجد الستمب حيث انها لفافة من الاوراق تأتي بعدة احجام و تستعمل لدمج الظل و ميزتها
انها تستطيع دمج الظل في المساحات الصغيرة ..
و تستعمل بهذه الطريقة
4 – الممحاه :
وتأتي بعدة انواع منها النوع العادي ..او النوع الذي ياتي كالعجين .. او الممحاه ذان الرأس الرفيع و هي تفيد بعمل بعض
اماكن الاضاءة في الاسطح المظللة الصغيرة المساحة ..
اماكن الاضاءة في الاسطح المظللة الصغيرة المساحة ..
الممحاه ذات الرأس الرفيع ..
الممحاه العادية
ممحاه العجن و تسطيع عجنها بأي شكل
http://lunita.jeeran.com/ereaser.jpg
طريقة عمل الاضاءة بالممحاه
5- سبراي مثبت(Spray) :
بعد الانتهاء من اللوحة مع مرور الزمن يخف التظليل في اللوحة
فيجب استخدام سبراي مثبت لكي لا تتغير
ويستعمل مع الفحم و الباستيل ايضا ..
فيجب استخدام سبراي مثبت لكي لا تتغير
ويستعمل مع الفحم و الباستيل ايضا ..
الحين الجزء الثاني من الموضوع
وهو بيكون بعنوان الظل والنور
وراح يكون مهم للي يحب يتعلم الظل وكيفية عمله
وراح يكون مهم للي يحب يتعلم الظل وكيفية عمله
الظل والنور
إن العمل الجمالي ككل يسند إلى إتقان فن التنوير والتظليل ، فهما يقومان مقام التلوين ويكسبان الأجسام الحيوية والتألق، كما أنهما يعطيان الفنان القدرة على التعبير عن خصائص الأجسام من حيث الحجم والعمق .
قيم الظـل والنــور
يُطلق تعبير القيم على تدرج الألوان من القاتم إلى المضيء وعلى تدرج الظل والنور بين السواد والبياض . ومن المعروف أن الأبيض والأسود هما قطبان متناقضان في أية مجموعة للقيم، وانطلاقاً من هذين اللونين ، تحدد القيم الوسيطة كالرمادي بكثافته المختلفة .>>
وترتب القيم عادة في سلم مؤلف من ثماني مستطيلات متساويةتتدرج الألوان فيها من اللون الأسود حتى اللون الأبيض، وذلك كي يسترشد بها الطالبالمبتدئ الذي يرغب في إجادة التظليل بصورة فينة .
وترتب القيم عادة في سلم مؤلف من ثماني مستطيلات متساويةتتدرج الألوان فيها من اللون الأسود حتى اللون الأبيض، وذلك كي يسترشد بها الطالبالمبتدئ الذي يرغب في إجادة التظليل بصورة فينة .
و بالمثل يقاس على الرمادي لبقية الألوان
ويفضل ممارسة عملية التظليل بالقلم الرصاص للمبتدئ حتى لولم تكن هناك رغبة في رسم موضوع معين، ذلك لكي تتعود يد المبتدئ على التدرج في الظلوالنور .
الشكل الموجود أدناه يوضح تأثير الضوء الساقط عليه والمناطق التييوجد به أقوى ظل وأقوى نور … حيث من الشروط الأساسية لتبروز الأجسام والأشكالوإظهارها بشكل واضح هو نأخذ بالقاعدة التي تقول بأن ( أقوى ظل يقابله أقوى نور).>>
وهنا لا بد أن نذكر أيضاً بأن التظليل لا يكون على مستوى واحد في كل اللوحة، فالأشياء تظهر بوضوح عندما تكون قريبة، إلا أنها تكادتتلاشى عندما تكون بعيدة وبحسب البعد ، يصبح محيط الأشياء أقل حدة و تُرسم الأشكالو التفاصيل بخطوط أقل دقة .
ويمكن الاستنتاج بأن الأشياء البعيدة أكثر شحوباًمن الأشياء القريبة ، فلو تأملنا في صف طويل من الأشجار للاحظنا أن اللون الأخضرالزاهي يظهر على الأشجار القريبة ، واللون الأخضر المختلط مع اللون الرمادي علىالأشجار متوسطة البعد ، واللون الرمادي الممزوج مع لون السماء الأزرق على الأشجارالبعيدة .
ويفضل ممارسة عملية التظليل بالقلم الرصاص للمبتدئ حتى لولم تكن هناك رغبة في رسم موضوع معين، ذلك لكي تتعود يد المبتدئ على التدرج في الظلوالنور .
الشكل الموجود أدناه يوضح تأثير الضوء الساقط عليه والمناطق التييوجد به أقوى ظل وأقوى نور … حيث من الشروط الأساسية لتبروز الأجسام والأشكالوإظهارها بشكل واضح هو نأخذ بالقاعدة التي تقول بأن ( أقوى ظل يقابله أقوى نور).>>
وهنا لا بد أن نذكر أيضاً بأن التظليل لا يكون على مستوى واحد في كل اللوحة، فالأشياء تظهر بوضوح عندما تكون قريبة، إلا أنها تكادتتلاشى عندما تكون بعيدة وبحسب البعد ، يصبح محيط الأشياء أقل حدة و تُرسم الأشكالو التفاصيل بخطوط أقل دقة .
ويمكن الاستنتاج بأن الأشياء البعيدة أكثر شحوباًمن الأشياء القريبة ، فلو تأملنا في صف طويل من الأشجار للاحظنا أن اللون الأخضرالزاهي يظهر على الأشجار القريبة ، واللون الأخضر المختلط مع اللون الرمادي علىالأشجار متوسطة البعد ، واللون الرمادي الممزوج مع لون السماء الأزرق على الأشجارالبعيدة .
كيفية التظليل
التظليل ممكن نطبقة باحد الطرق التالية:
1- التظليل بالقلم “وضع خطوط عشوائية ” مكان سقوط الظل .. درجتها تختلف تبع لمناطق الظلال قاتمة أو الفاتحة . وهذا شأن طريقة التظليل التاليتين.
2- التظليل بالإصبع .. و يستعمل طرف الإصبع لدعك منطقة التظليل .. تأخذ أثار الظلال من منطقة ذات التخطيطالغامق التي رسمناها بالقلم.
3- التظليل ببالمدعكه : طريقة سهلة وتعطي نتائج روعه فيي التظليل .
2- التظليل بالإصبع .. و يستعمل طرف الإصبع لدعك منطقة التظليل .. تأخذ أثار الظلال من منطقة ذات التخطيطالغامق التي رسمناها بالقلم.
3- التظليل ببالمدعكه : طريقة سهلة وتعطي نتائج روعه فيي التظليل .
طريقة التظليل الصحيحه والخاطئة
طريقة تظليل صحيحه تبين كيفية انسجام وتداخل خطوط القلم بعد دمجها بالمدعكه عشان تبين واقعيه اكثر
الدرجات الخمسة الأساسيّة[/b]
وهو افتح درجه حيث يسقط الضوء
الدرجه الثانية وهو الضوء المعكوس
هواللون الفعليّ للشيء دون اثر للضوءوالظل
قريب من الاسود
وهو افتح درجه حيث يسقط الضوء
الدرجه الثانية وهو الضوء المعكوس
هواللون الفعليّ للشيء دون اثر للضوءوالظل
قريب من الاسود
3
الاسود وهو الظل المظلم
الاسود وهو الظل المظلم
وهذا التطبيق هواستخدام للدرجات الخمسة اللي ذكرناها
تطبيق على رسم جسم كروي
تغيير دائرة مستوية تمامًا الى كرة لها ظل ونور
اولا نبدا بظل تحت الكرة ويبدا غامق لين يصيرافتح تدريجيا
تم تظليل قسم ضيّق نوع ما لتمثيل جانب الكرةالمظلم
الحين نبدا بالتظليل كما سبق ذكرها بستخداماقلام الرصاص او الدعك بي الاصابع
هذا الشكل النهائي للكرة
بعد استخدام الدرجات الخمسة للتظليل
1- يمثل انعكاس الضوءوهو افتح درجه
2-الضوء المعكوس في الاسفل
3-اللون الفعلى للشئ
4-الجانبالمظلم للشيء
5-وهو اللون الغامق حيث الظل المعتم
2-الضوء المعكوس في الاسفل
3-اللون الفعلى للشئ
4-الجانبالمظلم للشيء
5-وهو اللون الغامق حيث الظل المعتم
طريقة تظليل الأجسام الكروية
هناك خمسة اجزاء في طريقة تظليل الأجسام الكروية كما هي موضحة في الرسمة التالية
بقعة الضوء: وهي البقعة الساطعة من الجسم الكروي
الأضاءة الوسطى: وهي الأضاءة التي تقع بين بقعة الضوء ومنطقة الظل
منطقة الظل: وهي المنطقة التي تقع بعد الأضاءة الوسطى ويتكون فيهاالظل
الضوء المنعكس: وهوالضوءالناتج من انعكاس الأضاءةعلى ارضية الجسمالكروي
ظل الجسم: وهو ظل الجسم على ألأرض
التسميات:
دروس
بقلم الياس معاد
إسمـي الياس معاد مـن مواليـد سنـة 1989 ،بلـدي هـو المغرب، أهتم بمجال الفنون كلها بحكم مساري الدراسي و شغفي بالفنون السبعخريج الجامعة المتعددة التخصصات بورزازات شعبة التقنيات السمعية البصرية ; و السينما تخصص الصوت و الصورة خريج المعهد المتخصص في مهن السينما شعبة محرك آلياتي وكهربائي -أستاذ التعليم الابتدائي بورزازات -طالب باحث في المدرسة العليا للأساتذة بماستر التعليم الفني و التربية الجمالية بمكناسروابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق | |
URL | |
HTML | |
BBCode |
0 التعليقات:
إرسال تعليق