تعريف مبسط للتربية الفنية في التعليم الابتدائي
الزيارات:
الزيارات:
Lesarts7 | 11/06/2013 08:19:00 ص |
دروس
تعتبر مادة الرسم و الأعمال المسطحة مادة تربوية لها خصوصيتها و تتجلى هذه الخصوصية في اللغة التي تستعملها و تستثمرها و توظفها في كل أعمالها و أنشطتها. و هذه اللغة هي لغة التشكيل و الرسم و التصوير. وتتكون هذه اللغة من عناصر تشكيلية أساسية و أخرى ثانوية . من ضمن العناصر الأساسية على سبيل المثال يمكن ذكر الخط و التخطيط و الشكل و اللون و الضوء و الظل و المادة و الفضاء و التركيب .....الخ، و يمكن ملاحظة و استخراج بعض أو كل هذه العناصر في أي صورة و أي رسم.
تعتمد هذه المادة في منهجيتها و بصفة أساسية على الصورة كوسيلة في التعلم و التواصل مع المتعلم و على إنجاز الصورة كذلك كهدف لكل نشاط تطبيقي و تربوي و على الصورة كوسيلة لتمرير جل المفاهيم و الأهداف التربوية المقررة. أهداف التربية الفنية في المرحلة الابتدائية:تميز المقررات الرسمية الخاصة بمادة التربية الفنية بين ثلاثة أنواع من الأهداف: _ أهداف عامة تشترك فيها و تتكامل مع بقية المواد الدراسية الأخرى كأن تجعل من المتعلم عنصرا صالحا لنفسه و لمجتمعه و لوطنه. _أهداف خاصة بالمادة نفسها مثل إدراك العناصر و اللغة التشكيلية و ضبطها و استثمارها في الأعمال المختلفة و تنمية القدرات الابتكارية لدى المتعلم و استثمار الخيال و تربية الحواس بواسطة التحسيس و التعبير السليمين و التفاعل مع صور التواصل بمختلف أنواعها. _أهداف نوعية تروم تحقيقها عبر كل مستوى معين من المستويات الدراسية الست التي تشكل مجموع السلك الأول من التعليم الابتدائي. إن القارئ المتأني لمجموع هذه الأهداف سيلاحظ بأن هذه المادة تخاطب في الطفل الجانب المعرفي و الوجداني و الحركي و التواصلي من شخصيته كما أنها تسعى إلى جعله يتفتح على البيئة الطبيعية و الحضارية من حوله و جعله يتحسس مجموعة من الفنون التشكيلية الإسلامية الأصيلة و تثبيت القيم الدينية و الوطنية في نفسه و تربية ذوقه تمشيا مع أصوله و ثقافته و تقاليده. و كخلاصة نستطيع القول بأن مادة التربية الفنية قد استفادت في صياغة مختلف أهدافها من نتائج البحوث و الدراسات النفسية و الاجتماعية و التربوية و الفنية التي تناولت مختلف المراحل التي يقطعها الطفل في نموه النفسي و الحركي و الوجداني. |
التسميات:
دروس
بقلم الياس معاد
إسمـي الياس معاد مـن مواليـد سنـة 1989 ،بلـدي هـو المغرب، أهتم بمجال الفنون كلها بحكم مساري الدراسي و شغفي بالفنون السبعخريج الجامعة المتعددة التخصصات بورزازات شعبة التقنيات السمعية البصرية ; و السينما تخصص الصوت و الصورة خريج المعهد المتخصص في مهن السينما شعبة محرك آلياتي وكهربائي -أستاذ التعليم الابتدائي بورزازات -طالب باحث في المدرسة العليا للأساتذة بماستر التعليم الفني و التربية الجمالية بمكناسروابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق | |
URL | |
HTML | |
BBCode |
0 التعليقات:
إرسال تعليق