اختر لون الخلفية المفضلة لديك

التركيب :هو التوزيع المحكم للعناصر التشكيلية على مساحة اللوحة ؛أنواعه أفقي ،مائل، عمودي ،مثلثي، دائري
بنية اللوحة: هي النتيجة المنتظرة من عملية تركيب اللوحة
العناصر التشكيلية: الخط المساحة الحجم اللون الملامس السطوح
قواعد التركيب في الفضاء: الوحدة النظام التنوع التوازن الانسجام النسب والتناسب الايقاع
التقنيات الفنية: هي الطريقة التي تستعمل بها الخامات الموظفة في إبراز مؤثرات العمل الفني من حيث الملمس والانفعالات السيكولوجية.
 الاساليب الفنية: الكلاسيكية، التكعيبية التجريد الدادائية...
تصنيف الالوان: الالوان الاساسية (الاولية) هي الالوان التي لا يمكن الحصول عليها بالمزج أحمر ماجنتا - أصفر اولي- أزرق سيان الالوان الثانوية هي الالوان المركبة من لونين اساسيين بنسب متساوية وهي برتقالي- بنفسجي- أخضر
الألوان المحايدة (القيم الضوئية):أ بيض – أسود- رمادي
الرماديات: و هي نوعين : 1) رماديات محايدة وهي الدرجات الناتجة عن مزج الأبيض والأسود بكميات متفاوتة. 2) رماديات ملونة: نحصل عليها امّا بمزج الألوان الاولية الثلاثة بنسب متفاوتة  أو بمزج لون مع رمادي محايد أو بمزج لونين ثانويين أو بمزج الألوان المتكاملة بنسب متفاوتة وتعتمد هذه الطريقة كثيرا في استخراج الظل (انظر لوحة "موت سردانابال" لدي لاكروا).
الألوان الصافية (النقية): ويقصد بها الألوان المكونة للطيف ودرجاتها المختلفة
الألوان الحارة: هي لألوان التي تعطي شعورا بالحرارة وهي البنفسجي المحمر؛ البرتقالي المحمر؛ البرتقالي، البرتقالي المصفر، الأصفر الأخضر المصفر.
الالوان الباردة: وهي الألوان التي تعطي شعورا بالبرودة وهي الأخضر،.الأخضر المزرق، الأزرق، الأزرق البنفسجي.
الانسجام اللوني : نقول عن لونين انهما منسجمين اذا كان بينهما لون مشترك (الازرق والاخضر- الاصفر والبرتقالي...)
التكامل اللوني: وهي الالوان المتقابلة في الدائرة اللونية واللتي لا يدخل أحدهما في تركيب الاخر (الاحمر، الاخضر)، ( الاصفر، البنفسجي)، ( الازرق البرتقالي)
التدرج اللوني: هو الانتقال من الداكن إلى الفاتح وهو نوعان 1) تدرج ضوئي: ويكون بإضافة الأبيض و الأسود 2)تدرج لوني: هو الانتقال من لون إلى لون أخر حسب التدرج الطبيعي للألوان.الأحمر؛ البرتقالي ، الأصفر ، الأخضر؛ الأزرق ، البنفسجي.
التباين اللوني: يكون التباين اللوني بين 1)الألوان الحارة و الباردة. 2)الألوان المتكاملة. 3) الألوان الداكنة مع الفاتحة. 4) الأبيض و الأسود .
ريم الزيدي بوشيبة

0 التعليقات:

إرسال تعليق