اختر لون الخلفية المفضلة لديك

ملخص دراسة : مشكلات تطبيق الاتجاه dbae
الزيارات:

Lesarts7 | 9/09/2013 07:25:00 م |
ملخص دراسة : مشكلات تطبيق الاتجاه dbae
مشكلات تطبيق الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) في تدريس التربية الفنية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات
أ.د. عبدالله بن ظافر الشهري
أ. تركي بن عبدالعزيز الشنار


مقدمة الدراسة :
أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين اهتماماً واسعاً في مجال التربية والتعليم ، حيث تبنت وزارة التربية والتعليم مشاريع وزارية إستراتجية ضخمة من اجل الرقي بالعملية التعليمية من جميع جوانبها . ومن هذه المشاريع الإستراتيجية ، المشروع الشامل لتطوير المناهج والذي يهدف إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم من خلال إجراء تطوير نوعي وشامل في المناهج ليستطيع بكل كفاية واقتدار مواكبة التطورات المحلية و العالمية، كما يهدف أيضا إلى توفير وسيلة فعالة لتحقيق أهداف سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية على نحو تكاملي. وكان من ضمن تلك المناهج منهج التربية الفنية .
ومنهج التربية الفنية منذ أن أُدرج في صلب الخطة الدراسية عام 1377ه .كان منهجاً غير واضح الملامح ، إلا أنه في عام 1388ه وُضع أول منهج متطور للمادة ، كما يشير أبو الخير ( 1998م) أنه في عام 1388ه وُضع أول منهج متطور يصاحبه توجيهات تربوية توضح أهداف المرحلة وأهداف تدريس كل مادة . وكان منهج التربية الفنية من ضمن ذلك المنهج المتطور ويضيف أنه ظل هذا المنهج قرابة الأربعة عقود من الزمن بعيداً عن البحوث والنظريات المعاصرة للتربية الفنية ، لذا واجه الكثير من الدراسات النقدية التي كانت توصي بالحاجة إلى التغيير والتطوير بما يواكب النظريات والاتجاهات المعاصرة للتربية الفنية .
لذا سعت وزارة التربية والتعليم في مشروعها الشامل لتطوير المناهج إلى إعادة صياغة وبناء منهج مادة التربية الفنية أسوة ببقية المناهج الدراسية التي شملها المشروع ، وكذلك لما واجهه منهج التربية الفنية من انتقاد الخبراء والمختصين في مجال التربية الفنية ، وفعلاً بدأت الخطوات الجادة في تطوير منهج التربية الفنية من خلال تشكيل اللجان لمشروع تطوير منهج التربية الفنية ، وكان باكورة هذا العمل هو إصدار أول وثيقة لمادة التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية ، وكان ذلك عام 1423ه . ثم بدأت هذا اللجان في أعمال التأليف و المراجعة ثم التجريب وبالتالي التطبيق.
ولقد تبنت هذه اللجان الاتجاه المعرفي المنظم Discipline-Based Art Education والذي يرمز له اختصارا بالرمز (DBAE) والذي أطلق عليه في وثيقة منهج التربية الفنية (1428ه) اسم فلسفة " المدرسة التنظيمية" . حيث يعتبر هذا الاتجاه (DBAE) أكثر الاتجاهات الحديثة شيوعا وتطبيقا في الولايات المتحدة الأمريكية. وهو اتجاه يعود في بداياته الأولى إلى فترة الستينات الميلادية، ولكن الظهور الحقيقي له كان في صيف عام 1984م، ويشير الشهري (2007م) أن مؤسسة بول جيتي Paul Getty Trust قد تبنت هذا الاتجاه ودعمته مادياً وفكرياً لكي يظهر بصورته الحالية وهو الاهتمام بالجانب المعرفي في تدريس التربية الفنية والمتمثل في : النقد الفني وتاريخ الفن وعلم الجمال بالإضافة إلى الجانب المهاري وهو الإنتاج الفني.(الشهري،2007م ، ص19)
ومع بداية تطبيق منهج التربية الفنية المبني على الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) في المملكة العربية السعودية ، خلال العاميين الدراسيين الماضيين برزت هناك صعوبات وعقبات تحول دون تطبيق هذا الاتجاه بشكل فعّال ومرضي .

مشكلة الدراسة :
عندما قررت وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية تطبيق المنهج الجديد للتربية الفنية واختيار الاتجاه المعرفي المنّظم (المدرسة التنظيمية) (DBAE)كفلسفة لتدريس التربية الفنية في التعليم العام (بنين-بنات) ، برزت مشكلات عدة أثناء تطبيق هذا الاتجاه (DBAE) وتتمثل في ضعف تطبيق الاتجاه المعرفي المنّظم لدى شريحة كبيرة من معلمي التربية الفنية في تدريس التربية الفنية و كذلك انخفاض الدافعية لدى المعلمين حول تطبيق الاتجاه ، وقلة الإمكانيات والوسائل المساعدة على تطبيق الاتجاه المعرفي المنّظم في تدريس التربية الفنية ، إلا أن هذه المشكلات قد تختلف من منطقة إلى أخرى . وكون الباحث يعمل مشرفاً تربوياً لمادة التربية الفنية فقد لاحظ بعض الصعوبات والعقبات التي تعيق تطبيق هذا الاتجاه في تدريس التربية الفنية . لذا أتت هذه الدراسة للتعرف على مشكلات تطبيق الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات.
أهداف الدراسة :
تهدف هذه الدراسة إلى :
- التعرف على الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) في تدريس التربية الفنية .
- تحديد مشكلات تطبيق الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) في تدريس التربية الفنية .
أهمية الدراسة :
تعود أهمية هذه الدراسة إلى :
- مساعدة جميع المهتمين بتدريس التربية الفنية في التعرف على الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE).
- لفت نظر الجهات ذات العلاقة ومنها المسئولين في المشروع الشامل لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم ممثلاً في مشروع تطوير مناهج التربية الفنية للتعرف على بعض مشكلات تطبيق الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) في تدريس التربية الفنية .
- المساهمة في إيجاد حلول مناسبة لمشكلات تطبيق الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) في تدريس التربية الفنية.
- المساهمة في إضافة جديدة وهامة ومساعدة في تطوير مناهج التربية الفنية بما يناسب مجتمعنا وبيئتنا التعليمية .
أسئلة الدراسة :
1. ما الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) في تدريس التربية الفنية ؟
2. ما مشكلات تطبيق الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) في تدريس التربية الفنية في المرحلة الابتدائية ؟
3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفق المتغيرات الشخصية لأفراد عينة الدراسة ؟
مصطلحات الدراسة :
مشكلات : وهي جمع مفردة مشكلة . والمشكلة كما عرفها معجم علم النفس والتربية (1983م) بأنها " وعي الفرد باستحالة التغلب على الصعوبات والتناقضات الناشئة في موقف معين عن طريق المعرفة والخبرة المتوفرة " . ( معجم علم النفس والتربية ،1983م،ص83)
ويعرف الباحث المشكلات إجرائياً بأنها الصعوبات أو العقبات التي تعيق تطبيق الاتجاه المعرفي (DBAE) في تدريس التربية الفنية بشكل فعّال ومرضي في المرحلة الابتدائية بالتعليم العام في المملكة العربية السعودية .
الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) : عرفه العمود( 1423ه) بأنه اتجاهاً تدريسياً شاملاً للفنون التشكيلية في كافة مراحل التعليم ، ويهدف إلى تنمية مفهوم الطلاب عن الفن من خلال خطط تدريسية في مجال الفنون ، وذلك من خلال أربعة محاور رئيسة هي : علم الجمال ، والإنتاج الفني ، وتاريخ الفن ، والنقد الفني بأسلوب منهجي منظم.
ويعرفه الباحث إجرائياً بأنه تنظيم الجوانب الأربعة ( النقد الفني و تاريخ الفن و علم الجمال و الإنتاج الفني ) في عملية تدريس مادة التربية الفنية للمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية .
التدريس : عرف قنديل (2000م) التدريس بأنه " موقف مخطط يستهدف تحقيق مخرجات تعليمية مرغوبة على المدى القريب ، كما يستهدف إحداث مظاهر متنوعة للتربية على المدى البعيد ".( قنديل، 2000م،ص13)
ويعرف الباحث التدريس إجرائياً بأنه " عملية تعليمية منظمة تفاعلية في التربية الفنية بين المعلم والمتعلم لتحقيق الأهداف التربوية ، بحيث تشتمل هذه العملية على الجوانب الثلاثة للأهداف السلوكية ( المعرفية والمهارية والوجدانية ) .
التربية الفنية : ويعرفها المهنا والحداد (2011م) بأنها " مادة دراسية ، تهتم بالنواحي التعبيرية والإبداعية عند الأطفال ، لها أسسها وأدوارها وأهدافها وغاياتها ". (المهنا والحداد، 2011م،ص35)
ويعرف الباحث التربية الفنية إجرائياً بأنها مادة دراسية ، تهدف إلى تربية المتعلمين وتهذيب سلوكهم من خلال المعرفة والتذوق والنقد الفني وتاريخ الفن و الممارسة الفنية والمتمثلة في دروس الرسم و الأشغال اليدوية .
المرحلة الابتدائية : يعرف الحقيل (1999م) المرحلة الابتدائية على أنها تمثل التعليم الابتدائي وهي في جميع الدول تعتبر القاعدة لجميع المراحل التعليمية المختلفة وكلما كانت مرحلة التعليم الابتدائي قوية كان العائد أكبر للمراحل التي تليها . (الحقيل ،1999م،ص118)
ويعرف الباحث المرحلة الابتدائية إجرائياً بأنها المرحلة الأولى من مراحل التعليم العام حسب النظام التعليمي بالمملكة العربية السعودية وتكون مدة الدراسة بها ست سنوات ،تبدأ من سن 6-12 سنة .
المعلمين والمعلمات : يعرف النجادى (1996م) معلم التربية الفنية بأنه من يقوم بتدريس مادة التربية الفنية ، بعد إعداده أكاديمياً ، وتخرجه في كلية التربية ، أو كلية إعداد المعلمين ، أو معهد التربية الفنية .
ويعرف الباحث المعلمين والمعلمات إجرائياً بأنهم من يقومون بعملية تدريس المنهج الجديد للتربية الفنية من المختصين والمختصات في التربية الفنية للمرحلة الابتدائية .
الفصل الثاني : الإطار النظري والدراسات السابقة :
المبحث الأول : تاريخ تدريس التربية الفنية
لقد كان الحديث في هذا المبحث حول بدايات تدريس التربية الفنية بشكل عام ، وعن التحولات الهامة للتربية الفنية حتى عصرنا الحاضر . حيث كان :
- الفن إلى ما قبل قرنين فقط يعامل في الغرب وفي أغلب ارجاء المعمورة كحرفة من الحرف .
- بدايات تدريس التربية الفنية قد بدأ مع بداية 1837م سواء كانت تحمل مصطلح التربية الفنية أو غيره من المصطلحات .
- الظهور الأول لمصطلح التربية الفنية كان في مؤتمر السادس للرسم والتربية الفنية والفنون العملية في تشيكوسلوفاكيا عام 1928م .
المبحث الثاني : تاريخ تدريس التربية الفنية في المملكة العربية السعودية
في هذا المبحث كان الحديث مقتصراً على تاريخ بداية تدريس التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية ولقد تطرق الباحث إلى السياق التاريخي لتدريس التربية الفنية بالمملكة مروراً بالتربية الفنية في تعليم البنات حتى الوصول إلى اعتماد المشروع الشامل لتطوير منهج التربية الفنية الجديد .
المبحث الثالث : مراحل تطور تدريس التربية الفنية
وفي هذا المبحث تم ذكر المراحل التاريخية التي مر بها تدريس التربية الفنية بداية من القرن التاسع عشر إلى وقتنا الحاضر، حيث أخذت تلك المراحل فترات زمنية متعاقبة متأثرة بالتطورات التي كانت في كل مرحلة ، حيث تم التطرق إلى كل مرحلة منذ بدايتها وحتى نهايتها وكذلك طرق تدريس التربية الفنية في كل مرحلة ومميزات تلك المرحلة وعيوبها ، وهذه المراحل هي:
مرحلة النقل من الأمشق.
مرحلة محاكاة النماذج المصنوعة والطبيعية.
مرحلة التعبير الحر المطلق.
مرحلة التعبير الحر المقنن أو الموجة ( التربية الفنية المعاصرة ).

المبحث الثالث : الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE)في تدريس التربية الفنية :
في هذا المبحث تم الحديث عن الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) في تدريس التربية الفنية في النقاط التالية :
إشكاليات التسمية :
وتناول هذا الجانب اختلافات تسمية هذا الاتجاه بين العلماء والمفكرين والمختصين في مجال التربية الفنية .
النشأة التاريخية :
تناول في هذا الجانب تتبع السياق التاريخي للاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE).
خصائص تطبيق الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) في تدريس التربية الفنية :
وفي هذا الجانب تم ذكر عشر خصائص تتعلق بالاتجاه المعرفي المنّظم ، كما تم التطرق إلى أهدافه الاتجاه و إمكانية تطبيقه .
جوانب الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE):
تم الحديث عن الجوانب الأربعة للاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) بشي من التفصيل و هي :
1. تاريخ الفن.
2. النقد الفني.
3. علم الجمال.
4. الإنتاج الفني.




الدراسات السابقة :
شملت الدراسات السابقة تسع دراسات ، حيث تم تناول كل دراسة من حيث ( أهدافها ، ومنهجها ، وأبرز نتائجها وتوصياتها) والدراسات هي :
(1) دراسة النجادى،عبدالعزيز راشد (1994م) بعنوان : رؤية جديدة في تطوير مناهج التربية الفنية في التعلم العام بالمملكة العربية السعودية.
(2) جسومة ، ليلى محمد حسن (1997م) بعنوان : تحليل مضمون الكتاب المدرسي المقرر في التربية الفنية على تلميذات التعليم الابتدائي والمتوسط بالمملكة العربية السعودية وعلاقته باتجاهات التربية الفنية المعاصرة .
(3) دراسة فلمبان، مريم حسن الياس (1421ه) بعنوان :تطوير منهج التربية الفنية للمرحلة الثانوية للطالبات في ضوء الاتجاه القائم على المفاهيم المعرفية .
(4) دراسة العمود ، يوسف إبراهيم (1423ه) بعنوان : تطور اتجاه "التربية الفنية المبنية على الفن بوصفه مادة دراسية DBAE"وأثره في حقل التربية الفنية.
(5) دراسة الضويحي، محمد حسين (1424ه) بعنوان : نظرية التربية الفنية المبنية على الفن بوصفه مادة دراسية وإمكانات تطبيقها في مدارس المملكة العربية السعودية.
(6) دراسة آل قماش، قماش علي (1426ه) بعنوان : تحليل برنامج إعداد معلم التَّربية الفنَّية في كليات المعلمين وفق الاتجاه التنظيمي في التَّربية الفنَّية . (DBAE)
(7) دراسة الشهري، عبدالله ظافر (2007م) بعنوان :الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) في تدرس التربية الفنية .
(8) دراسة الحربي،سهيل سالم (2007م) بعنوان : فاعلية أنموذج للتدريب الإلكتروني لإكساب معلمي ومعلمات التربية الفنية الكفايات اللازمة في ضوء الاتجاه التنظيمي DBAE.
(9) دراسة فلمبان ، باسم حسن (2008م) بعنوان دور الإنترنت في ممارسة النشاط الفني وفق الاتجاه التنظيمي (DBAE) لطلاب المرحلة الثانوية .

أهم نتائج الدراسة :
وصف أفراد عينة الدراسة :
- يمثل (34) من أفراد عينة الدراسة ما نسبته 51.5% من إجمالي أفراد عينة الدراسة ، ذكور وهم الفئة الأكثر من أفراد الدراسة.
- يمثل ( 31 ) من أفراد عينة الدراسة ما نسبته 47.0% من إجمالي أفراد عينة الدراسة ، مؤهلهم العلمي بكالوريوس تربوي وهم الفئة الأكثر من أفراد عينة الدراسة.
- يمثل (25) من أفراد عينة الدراسة ما نسبته 37.9% من إجمالي أفراد عينة الدراسة ، سنوات خبرتهم 15سنة فأكثر وهم الفئة الأكثر من أفراد الدراسة.

عرض ومناقشة النتائج :
إجابة السؤال الأول : ما الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) في تدريس التربية الفنية ؟
تمت الإجابة عليه في المبحث الثالث تحت عنوان : الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) في تدريس التربية الفنية.
إجابة السؤال الثاني : ما مشكلات تطبيق الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) في تدريس التربية الفنية في المرحلة الابتدائية ؟
وتمت الإجابة عليه من خلال المحاور التالية :
المحور الأول : المشكلات المرتبطة بعناصر المنهج الأساسية .
- أفراد عينة الدراسة موافقون بنسبة82,4% على عشرة من المشكلات المرتبطة بعناصر المنهج الأساسية أبرزها تتمثل في:
1. تحقيق أهداف المنهج الجديد للتربية الفنية لا يساعد على تحقيق الاتجاه المعرفي المنظم.
2. يعتبر تقييم الطلاب في المنهج الجديد للتربية الفنية عائقاً من عوائق تطبيق الاتجاه المعرفي المنظم.
3. المنهج الجديد للتربية الفنية لا يساعد على تنوع طرق التدريس المستخدمة من قبل المعلم.
4. المنهج الجديد للتربية الفنية لا يحتوي على خبرات تعليمية متنوعة ومناسبة.
5. أهداف المنهج الجديد للتربية الفنية غير واضحة بالنسبة لمعلم التربية الفنية.
المحور الثاني : المشكلات المرتبطة بالعناصر المساندة للمنهج.
- أفراد عينة الدراسة موافقون بشدة بنسبة 73,6% على سبعة من المشكلات المرتبطة بالعناصر المساندة للمنهج أبرزها تتمثل في:
1. عدم إلمام معلم التربية الفنية بالاتجاه المعرفي المنظم يساهم في فشل التطبيق.
2. عدم توفر مرسم للتربية الفنية لا يساهم في إنجاح تطبيق الاتجاه المعرفي المنظم.
3. عدم توفر الأدوات والخامات للمنهج الجديد للتربية الفنية يسهم في عدم تطبيق الاتجاه المعرفي المنظم بشكل مناسب.
4. المباني المستأجرة المدرسية تشكل عائقاً من عوائق تطبيق الاتجاه المعرفي المنظم.
5. قلة الدورات التدريبية للمعلم من أهم مشكلات تطبيق الاتجاه المعرفي المنظم.

- أفراد عينة الدراسة موافقون بنسبة 55,2% على ثلاثة من المشكلات المرتبطة بالعناصر المساندة للمنهج تتمثل في:
1. ضعف ثقافة الأسرة حول الاتجاه المعرفي المنظم في تدريس التربية الفنية يؤثر بشكل كبير في تطبيقه .
2. عدم تقبل المجتمع لفكرة أن يكون للتربية الفنية مقرر دراسي مبني على فلسفة محددة.
3. النظرة الدونية للتربية الفنية من قبل أفراد المجتمع تعيق تطبيق المنهج الجديد للتربية الفنية و المتمثل في الاتجاه المعرفي المنّظم.

إجابة السؤال الثالث: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفق المتغيرات الشخصية لأفراد عينة الدراسة ؟
أولاً : الفروق باختلاف متغير الجنس :
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لدى أفراد عينة الدراسة حول المشكلات المرتبطة بعناصر المنهج الأساسية و المشكلات المرتبطة بالعناصر المساندة للمنهج ، لصالح الإناث.
ثانياً : الفروق باختلاف متغير المؤهل العلمي :
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 لصالح لدى أفراد عينة الدراسة اصحاب مؤهل البكالوريوس التربوي حول المشكلات المرتبطة بالعناصر المساندة للمنهج.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 لصالح أفراد عينة الدراسة اصحاب مؤهل البكالوريوس غير تربوي حول المشكلات المرتبطة بعناصر المنهج الأساسية.
ثالثاً : الفروق باختلاف متغير سنوات الخبرة :
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 لدى أفراد عينة الدراسة حول محور : المشكلات المرتبطة بعناصر المنهج الأساسية . لصالح أفراد العينة الذين تقع سنوات خبرتهم من 15 سنة فأكثر .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لدى أفراد عينة الدراسة الذين تقع سنوات خبرتهم من 5 إلى أقل من 10 سنوات و أفراد عينة الدراسة الذين سنوات خبرتهم من 15 سنة فأكثر وذلك حول المشكلات المرتبطة بالعناصر المساندة للمنهج لصالح أفراد عينة الدراسة من الذكور والإناث و الذين سنوات خبرتهم بين 5 إلى أقل من 10 سنوات.
أهم توصيات الدراسة :
- تكثيف الدورات التدريبية والأساليب الإشرافية التي تساعد معلم التربية الفنية على الإلمام بالاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) .
- تكثيف تدريب معلمي التربية الفنية على آلية تقييم الطلاب في دروس التربية الفنية في ضوء الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) .
- ضرورة إيجاد طرق متنوعة ومختلفة لعملية تقييم الطلاب في دروس التربية الفنية في ضوء الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) .
- توفير مراسم للتربية الفنية في المدارس لكي تساهم في إنجاح تطبيق الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) .
- ضرورة توفير الأدوات والخامات و جميع الوسائل المساعدة التي تسهم في تطبيق الاتجاه المعرفي المنّظم (DBAE) بشكل مناسب .

0 التعليقات:

إرسال تعليق