بحث عن واقع استخدام طرق التدريس الحديثة
الزيارات:
الزيارات:
واقع استخدام طرق التدريس الحديثة
في تدريس التربية الفنية من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض
أ.د. عبدالله ظافر الشهري * أ. سعود محمد بن جامع *
في تدريس التربية الفنية من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض
أ.د. عبدالله ظافر الشهري * أ. سعود محمد بن جامع *
أهداف البحث :
1- هدف هذا البحث إلى معرفة مدى استخدام معلمي ومعلمات التربية الفنية، في المرحلة الابتدائية، بمدينة الرياض، طرق التدريس الحديثة (البيان العملي، والتعلم التعاوني، والعصف الذهني، والقصة، وحل المشكلات ) .
2- تحديد أهم الصعوبات التي تواجه معلمي ومعلمات التربية الفنية، في المرحلة الابتدائية عند استخدام طرق التدريس الحديثة .
منهج البحث :
استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لكونه انسب المناهج لطبيعة البحث وأهدافه .
مجتمع البحث :
تكون مجتمع البحث من جميع معلمي ومعلمات التربية الفنية، في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض، وعددهم (82) معلماً ومعلمة .
أداة البحث :
استخدم الباحثان الإستبانة أداة لبحثهما، وتكونت من محورين، تدرج تحتهما (15) عبارة، وقد بلغ ثباتها 76% .
نتائج البحث :
توصل الباحثان إلى النتائج التالية :
أولا : النتائج المتعلقة بمدى استخدام معلمي ومعلمات التربية الفنية، في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض طرق التدريس الحديثة (البيان العملي، والعصف الذهني، والتعلم التعاوني، والقصة، وحل المشكلات )، دلت نتائج البحث على:
أ- أن معلمي التربية الفنية في المرحلة الابتدائية ينوعون طرق تدريسهم ويستخدمون التعلم التعاوني، والبيان العملي بدرجة كبيرة، وأن المعلمين يمزجون بين الطرق التقليدية وبين إحدى الطرق الحديثة في تنفيذ الدروس، وأن طريقة الإلقاء والمحاضرة، وطريقة القصة، والعصف الذهني، وحل المشكلات، بدرجة متوسطة .
ب- أن معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية يقسمن طالباتهن إلى مجموعات متجانسة، وذلك عند استخدامهم طريقة التعلم التعاوني . وطريقة القصة عندما يردن إكساب طالباتهن الكثير من المعلومات والحقائق. وينوعن في طرق التدريس على حسب ما يقتضيه الدرس .
كما يستخدمن طريقة البيان العملي في الدروس التي تحتاج إلى تطبيق مهارة ما أمام الطالبات . ويستخدمن طريقة العصف الذهني عندما يردن التوصل إلى حلول إبداعية .
كما يستخدمن طريقة حل المشكلات عندما يطلبن من طالباتهن حل مشكلة ما .
ويمزجن بين الطرق التقليدية وبين إحدى الطرق الحديثة أثناء تنفيذ بعض الدروس وذلك بدرجة كبيرة .
كما أن المعلمات يستخدمن الطرق التقليدية (الإلقاء والمحاضرة) في أغلب دروسهن بدرجة متوسطة .
ثانياً: النتائج المتعلقة بالصعوبات التي تواجه معلمي ومعلمات التربية الفنية بمدينة الرياض عند استخدام طرق التدريس الحديثة، دلت نتائج البحث على :
أ- أن من أبرز الصعوبات التي تواجه المعلمين عند استخدامهم طرق التدريس الحديثة نقص التجهيزات اللازمة
والمناسبة لاستخدام طرق التدريس الحديثة، كذلك الكثافة العددية للطلاب في الصف الواحد، وصعوبة إعداد الوسائل
التعليمية التي تحتاج إليها تلك الطرق، واعتياد المعلمين على استخدام الطرق التقليدية في التدريس .
ب- أن من ابرز الصعوبات التي تواجه المعلمات عند استخدامهن طرق التدريس الحديثة نقص التجهيزات اللازمة
والمناسبة لاستخدام طرق التدريس الحديثة، كذلك الكثافة العددية للطالبات في الصف الواحد .
ثالثاً: النتائج المتعلقة بالاتفاق والاختلاف بين نتائج المعلمين والمعلمات في استخدام طرق التدريس الحديثة والصعوبات التي تواجه العينتين، دلت نتائج البحث على :
أ- اتفاق عينتي البحث في أربع عبارات في جانب درجة استخدام طرق التدريس الحديثة من معلمي ومعلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية، وهي :
1- التنويع في طرق التدريس حسب ما يقتضيه الدرس .
2- استخدام طريقة البيان العملي في الدروس .
3- تقسيم الطلاب / الطالبات إلى مجموعات متجانسة عند استخدام طريقة التعلم التعاوني.
4- استخدام الطرق التقليدية في تدريس التربية الفنية .
ب- اختلاف عينتي البحث في أربع عبارات في جانب درجة استخدام طرق التدريس الحديثة من معلمي ومعلمات التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية، وهي :
1- الجمع بين الطريقة التقليدية وبين إحدى الطرق الحديثة أثناء تنفيذ بعض الدروس .
2- استخدام طريقة العصف الذهني، وذلك عندما يريد المعلم والمعلمة التوصل إلى حلول إبداعية .
3- استخدام طريقة القصة، وذلك عندما يريد المعلم والمعلمة إكساب الطلاب والطالبات الكثير من المعلومات والحقائق .
4- استخدام طريقة حل المشكلات .
ج- اتفاق عينتي البحث من المعلمين والمعلمات في جانب الصعوبات، على خمس صعوبات، وهي :
1- نقص التجهيزات اللازمة والمناسبة يؤثر في استخدام طرق التدريس الحديثة .
2- الكثافة العددية للطلاب والطالبات في الفصل الواحد يعد عائقا للمعلم والمعلمة في استخدام طرق التدريس الحديثة.
3- ضعف ارتباط الأهداف بالاتجاهات التربوية الحديثة .
4- صعوبة بناء محتوى يناسب الاتجاهات الحديثة لطرق التدريس الحديثة، وذلك في ظل ضعف الأهداف التعليمية.
5- طرق التدريس الحديثة تحتاج إلى وسائل تعليمية، يصعب إعدادها .
د- اختلاف عينتي البحث من المعلمين والمعلمات في جانب الصعوبات على صعوبتين، وهما :
1- أن طرق التدريس الحديثة تحتاج إلى وسائل تعليمية، يصعب إعدادها .
2- أن اعتياد المعلم والمعلمة على استخدام الطرق التقليدية في التدريس يرجع إلى سهولة تنفيذها .
أهم التوصيات :
1- الاهتمام باستخدام طرق التدريس الحديثة من معلمي ومعلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية، واختيار الطريقة
المناسبة حسب ما يتطلبه الموقف التعليمي، وعدم الاعتماد على الطرق التقليدية .
2- الأخذ برأي معلمي ومعلمات التربية الفنية في الكتاب المقرر؛ لقربهما من واقع الطلاب والطالبات، وقدرتهما على
التعرف على ميول واهتمامات الطلاب والطالبات .
3- إضافة توجيهات تشتمل على مجموعة من طرق التدريس الحديثة في دليل المعلم والمعلمة، بحيث تتناسب مع دروس
مادة التربية الفنية .
4- الاستمرار في عقد ورش عمل عن كيفية إعداد الوسائل التعليمية، وتدريب معلمي ومعلمات التربية الفنية على كيفية
إنتاجها .
* أستاذ ، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
* مدرس تربية فنية، وزارة التربية والتعليم ، المملكة العربية السعودية.
بقلم الياس معاد
إسمـي الياس معاد مـن مواليـد سنـة 1989 ،بلـدي هـو المغرب، أهتم بمجال الفنون كلها بحكم مساري الدراسي و شغفي بالفنون السبعخريج الجامعة المتعددة التخصصات بورزازات شعبة التقنيات السمعية البصرية ; و السينما تخصص الصوت و الصورة خريج المعهد المتخصص في مهن السينما شعبة محرك آلياتي وكهربائي -أستاذ التعليم الابتدائي بورزازات -طالب باحث في المدرسة العليا للأساتذة بماستر التعليم الفني و التربية الجمالية بمكناسروابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق | |
URL | |
HTML | |
BBCode |
0 التعليقات:
إرسال تعليق