اختر لون الخلفية المفضلة لديك

ادوات رسام الكرتون الاساسيه
الزيارات:

Lesarts7 | 7/30/2013 08:08:00 ص |
البداية:
سنبدأ سلسلة دروس الرسم الكرتوني بأخذ مقتطف من بداية كتابHOW TO DRAW BLITZ CARTOONS، حيث يرحب بنا الرسام الشهير بروس بليتز -مؤلف الكتاب- في عالم الكرتون الرائع والممتع، ويطمئننا أنه بقليل من التمرن سنتمكن من إنشاء شخصياتنا الكرتونية في عالم الكرتون الخاص بنا. ويقول:

“هل سبق وأن وجدت نفسك تنشئ أعمالا فنية على هوامش دفتر ملاحظاتك، ماذا عن دليلك الهاتفي أو قائمة المشتريات الخاصة بك، هل كل هذه الأشياء مملوءة بالرسومات أيضا، حسنا، إن كنت واحدا من أولائك الأشخاص الذين لا يستطيعون التوقف عن الخربشة والرسم في كتبهم وكراريسهم فأنت لست وحدك، هذا الكتاب يمكنه أن يساعدك في تحويل هذه الخربشات إلى أعمال كرتونية كاملة.
ما هو الكرتون على كل حال، أعتقد أنه بإمكاني أن أقول أن كل شخص قد رأى واحدا في الصحف أو على شاشات التلفزيون، أو في مكان ما آخر، إنه بكل بساطة رسم يوضح فكرة شيقة، إننا نحبه كثيرا لأنه بإمكانه أن يأخذنا بعيدا، وهو يجسد أحلامنا و الأشياء الخيالية في مشاكلنا ومواقفنا اليومية.
عندما ترسم الكرتون فأنت هو صاحب العمل و أنت هو الذي يقرر كل شيء، تصمم الشخصية الرئيسية، تشكل الشريط الهزلي، ترسم الهيكل المنشئ لشخصياتك، تختار الأقوال وتختار زاوية الكاميرا التي سيراها المشاهد، إذا.. استرخي واترك العنان لفكرك ومخيلتك لأن كل شيء ممكن في عالم الكرتون.”
أدوات الرسم الكرتوني الأساسية:
حتى تبدأ رسما كرتونيا، تحتاج إلى بعض الأدوات الضرورية وهي:
  • قلم رصاص
  • ورق
  • ممحاة
  • قلم حبر
الأقلام:
من أجل رسم الكرتون تجدني أٌفضل، مثل بليتز، الأقلام ذات الرؤوس الناعمة مثل B ، والقلم الذي أستعمله هو HB، هذه الأقلام جيدة ومن السهل الحصول عليها.
الأوراق:
ستستعمل الكثير من الأوراق خلال فترة التعلم، إذن.. اشتر حزمة من الأوراق غير الباهظة الثمن، أو استعمل أوراق الجرائد، هي تباع عندنا في الجزائر مثلا بالميزان وسعرها رخيص جداً 
بعد ذلك باستطاعتك شراء أوراق ذات جودة جيدة أو ممتازة، وهي غالية نوعا ما، من أجل رسوماتك الكرتونية النهائية.
الممحاة:
أي ممحاة تفي بالغرض، مع أني أفضل أن تستعمل أجودها، حتى لا تبقى أثار القلم في رسوماتك النهائية، وهناك نوع من الممحاة يشبه العجينة، بإمكانك تحويل شكلها، فتستطيع أن تجعل لها شكلا حسب المكان المطلوب..
أقلام الحبر:
بعد أن يكون رسمك الكرتوني مخططا بالقلم، وتكون قد أجريت كافة التعديلات الضرورية، قد تريد أن تكمل رسمك بقلم الحبر، بهذه الصورة سيكون رسمك الكرتوني النهائي بخط أسود نظيف و بارز … بليتز تحدث عن عدد من أقلام الحبر من حيث حدة رأسها، وأشار إلى أنواع معينة يستعملها أكثر رسامي الكرتون، ولكن من منطلق اختلاف السوق والمكتبات، أنصحك بأن تشتري قلم حبر عادي أسود، حتى تتمرن الآن، وسأخصص بإذن الله في المستقبل تدوينة خاصة أعرض لك فيها أنواعا من أقلام الحبر وبالتفاصيل… 

ستلاحظ أن تحبير رسمك يحدث فارقا كبيرا، ثم إن رسامي الكرتون المحترفين يستعملون قلم الحبر لأنه يعطيهم إنتاجا نهائيا أفضل وأكثر جاذبية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق