اختر لون الخلفية المفضلة لديك

الفنون التطبيقية
يحتوي هذا الباب على الموضوعات التالية:

مواصفات المتخرج في نهاية سلك البكالوريا

الآفاق الدراسية والمهنية ما بعد البكالوريا


الأهــــداف
يسعى التكوين بهذه الشعبة إلى تحقيق الأهداف التالية :
  • تأهيل التلميذ لمتابعة الدراسة العليا بنجاح.
  • تعميق تربية الذوق الفني لديه.
  • إعداده لاكتساب التقنيات التشكيلية والمعارف الأساسية العامة بأشكال الفن وتاريخه.
  • مساعدته على انفتاح الشخصية واستقلال الذات وخلق الانسجام بين مختلف القدرات المتعلقة بالمجالات العقلية والوجدانية والحس حركية.
  • تنمية مجالات الإبداع والمهارات والحذق وقدرات التحليل والتقويم.
  • التحكم في التقنيات الفنية المختلفة التي لها علاقة بمجالات التشكيل.
  • القدرة على التواصل والإندماج في الحياة العملية.
المؤهـــلات
يوجه إلى هذه الشعبة تلاميذ جميع الجذوع  المتوفرين على المؤهلات التالية :
  • مؤهلات معرفية علمية وأدبية.
  • مؤهلات جيدة في المواد التقنية.
  •  ميولات فنية.
  •  دقة الملاحظة والتحليل والتنظيم.
  • القدرة على التمييز بين الألوان.


مواصفات المتخرج في نهاية سلك البكالوريا

يتميز المتخرج من هذه الشعبة بالقدرة على :
  • متابعة الدراسات الفنية العليا بنجاح.
  • الإدراك والوعي باللغة التشكيلية كوسيلة للمعرفة والاتصال والتعبير، وبمختلف تدخلاتها وعلائقها بالبيئة السوسيو- ثقافية.
  • التمكن من القواعد الثقافية والفنية التي تؤهله للتموضع داخل مجالات الفنون التشكيلية والفنون التطبيقية والصناعة التقليدية في تطوراتها عبر الحاضر والمستقبل.
  • اكتساب لقدرات وسلوكات ومعارف ومهارات ترتبط مباشرة بمختلف مجالات التكنولوجيا المعاصرة مع القدرة على الإبداع.
  • فهم وإدراك الأشكال الجمالية، والتحكم في التقنيات الفنية المختلفة وتنشيط وتقوية حساسيته، وتنمية ملكاته في مجال الملاحظة والتحليل والنقد.
  • الاستفادة من تكوين عام وشامل يتكيف مع الواقع المغربي، حيث يضطلع على تاريخ وتراث بلاده، دون إهمال التاريخ الفني العام والتراث الإنساني القديم والحديث.
  • التواصل والاندماج في الحياة العملية.

الدراســــــة
تعتمد الدراسة في هذه الشعبة على مواد التعليم العام كالفرنسية والفيزياء والرياضيات، وعلى مواد التعليم التقني التي تشتمل على المواد التالية :     
تاريخ الفن          Histoire de l’art
تهدف هذه المادة إلى توسيع المعارف الفنية للتلميذ، ويتناول برنامجها :
  • مقاربة عامة للفنون التشكيليةApproche globale des arts plastiques من خلال تعريف وتصنيف المجالات التشكيلية كالفن المعماري، الصباغة والنحت… وكذا تحديد الوسائل المستعملة في إنجاز هذه الأشكال.
  • المراحل التاريخية للفن ابتداء من مرحلة ما قبل التاريخ préhistorique مرورا بمصر القديمة l’Egypte ancienne فالفن الإسلاميl’art islamique، ثم تبحث في أصول وأسس الفن الغربي origines et fondements de l’art occidental.
  • المدارس الفنية : الكلاسيكية Classicisme، الرومانسية romantisme والإنطباعية l’impressionnisme، بالإضافة إلى الحركات الفنية التي ظهرت في بداية القرن العشرين مثل الفن التجريدي L’art abstrait ، التعبيرية L’expressionnisme  والسرياليةSurréalisme ، وأخيرا الحركات الفنية المعاصرة مثل التعبيرية التجريدية L’expressionnisme abstrait  والواقعية الجديدةNéoréalisme .الفن المعاصر في العالم العربي وفي المغرب خصوصا.
دراسة مؤلفات عن الفن   Etudes des écrits sur l’art
    يعتمد برنامج هذه المادة على دراسة النصوص التي تعالج أعمالا فنية متنوعة تمثل مختلف الحركات الفنية وذلك من أجل تعزيز معارف التلميذ بالنسبة لمادة تاريخ الفن، وكذلك تكوين رؤية نقدية لديه وحثه على القراءة والبحث في هذا المجال.
الأشغال التطبيقية   Travaux pratiques        

      تأخذ الأشغال التطبيقية حيزا مهما من الحصص الأسبوعية وتشتمل على المواد التالية :
  • الرسم والتعبير التشكيلي Dessin et expression plastique
  • التزيين والفنون الخطية Décoration et arts graphiques
  • تركيب مسطح أو حجمي Composition en aplat ou en volume
  • ترسيمة ورسم منظوري Croquis et dessin en perspective       
     وتسعى هذه المواد من إلى :
  • صقل مواهب التلميذ من حيث الموضوعية ودقة الملاحظة والدقة في تنفيذ الأعمال الفنية.
  • فهم وضبط تقنيات الفن التشكيلي من جهة وتنمية ملكات التلميذ في مجالي الإبداع والابتكار من جهة أخرى.
  • إكساب التلميذ المبادئ الأساسية للتزيين Le décor من حيث تناسق الألوان والأشكال.
  • إكساب المتعلم معارف نظرية وتطبيقية ومهارات في مجالات : فن الخط Calligraphie بالعربية واللاتينية، الإشهار Publicité، الصورة الفوتوغرافية، النقش Gravure، الطبع الخشبي Sérigraphie والطباعة L’impression.
  • تحسيس التلميذ بالبعد الثالث للفضاء Troisième dimension de l’espace.
  • جعل التلميذ يكتشف نوعيات اللدانة للمواد المستعملة وخصائصها الفيزيائية ومجالات استعمالها.
  • جعل المتعلم قادرا على تطبيق القواعد والقوانين التي تنظم الرسم المنظوري dessin en perspective  مع إنجاز رسم إجمالي يلخص ويترجم بكيفية دقيقة ملاحظات التلميذ انطلاقا من نموذج معين.

مسلك الفنون التطبيقية
                            المستويـــات
المـــواد
السنة الأولى
السنة الثانية
اللغة العربية
2
2
اللغة الأجنبية الأولى وآدابها
4
4
اللغة الأجنبية الثانية
3
3
الفلسفة
2
2
التربية الإسلامية
2
1
التاريخ والجغرافيا
-
-
التربية البدنية
2
2
الرياضيات
2
2
المعلوميات والأنفوغرافيا
2
3
الرسم والتعبير التشكيلي
4
-
الثقافة التشكيلية وتاريخ الفن
3
2
فنون الغرافيك
4
-
الحجم
4
-
فن تصميم التواصل والوسائط المتعددة
Design de communication et de Multimedia
-
6
فن تصميم المحيط
Design d’environnement
-
3
فن تصميم المنتوج
Design du produit
-
3
المجمـــوع
34
33

شعبة الفنون التطبيقية
المواد
السنة الأولى من سلك البكالوريا
السنة الختامية
الامتحان الجهوي الموحد
المراقبة المستمرة
الامتحان الوطني الموحد
المدد
المعاملات
المعاملات
المدد
المعاملات
الرياضيات
2 س
2
2

اللغة الأجنبية الأولى
2 س
4
4
التربية الإسلامية
 1 س30
2
2
اللغة العربية
2 س
2
2
اللغة الأجنبية الثانية

2
2 س
2
الفلسفة
2
2 س
2
فن تصميم التواصل والوسائط المتعددة
8
4 س
8
فن تصميم المحيط
5
4 س
5
فن تصميم المنتوج
5
4 س
5
المعلوميات والأنفوغرافيا
4

الثقافة التشكيلية وتاريخ الفن
4
التربية البدنية
4
المواظبة والسلوك
1


الآفاق الدراسية والمهنية ما بعد البكالوريا

بعض الآفاق المهنية
كيفية الولوج
المعاهد والكليات ومؤسسات التكوين
مباراة
انتقاء
مباشر
مختص  في : الرسم والنحت والتزيين
مختص  في : فن وتقنيات الإخراج المسرحي…
أستاذ الفنون التشكيلية
تقني مختص
…  
x
x

المعهد الوطني للفنون الجميلة
x
x

مدرسة الفنون الجميلة
x
x

المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط التقافي
x
x

المراكز التوبوية الجهوية

x


المعاهد العليا للتكنولوجيا التطبيقية
x


مدرسة التقنيين والتقنيين المختصين في الهندسة المعمارية والتعمير
أنظر لوحة شعبة الآداب
بالإضافة إلى المؤسسات الدراسية والتكوينية الخاصة بشعبة الآداب

0 التعليقات:

إرسال تعليق