تستحق المشاركة : مقولات و إقتباسات في فن صناعة الصورة
الزيارات:
الزيارات:
Lesarts7 | 7/17/2013 05:09:00 ص |
مقالات
تستحق المشاركة : مقولات و إقتباسات في فن صناعة الصورة
مجموعة من المقولات و الإقتباسات في فن صناعة الصورة و هي تمثل خلاصات كثيفة لتجارب و حكم لمصورين خبراء معروفين و بعضهم للأسف مجهول الهوية
” صناعة الصورة والرؤية هذا الهاجس الحقيقي والأزلي للمصور الفنان، وهما وليدا تجربة طويلة وعراك مستمر مع الآخر والحياة
ومحاولة إقناع هذا الآخر بمجموعة من الأفكار والرؤى التي يتبناها المصور الفنان سواء أكانت ثقافة معمقة ، مركبة، أو سطحية، أو عادية وما الى ذلك، فما يحمله المصور من أفكار
ورؤى سيكون منعكسا ومطبوعا على صورته ، إلا اذا كان غير الحقيقي من السهل اكتشافه ومن السهل تعريته مما يختفي خلفه”.
طلال بريون
” الصورة الفوتوغرافية (تقريبا) أخت الواقع، لأنها ستحاول ،غالبا، إما محاكاة الواقع أو تأييده في لحظة محددة.
غير أن الصورة الفوتوغرافية أيضا، ليست (بالضبط) شقيقة الواقع، لانها ستسعى ، دائما، الى تأويله.
لذا سوف ينزغ التصوير الفوتوغرافي المبدع الى مضاهاة الواقع بإضافة نوعية لماهية هذا الواقع بوصفه لحظة قيد الانتهاء،
إضافة تذهب الى ما هو أعمق من السطح، لكي تقبض الصورة على ما يبدو في تلك اللحظة، وهو نشاط مخيلة صاحب الآلة و المأخوذ بتشغيلها”.
قاسم حداد
” كي نصل الى روح التصوير يجب ازاله الأشياء”.
مونيه
” ما أراه ليس ما أراه، إنما هي الاحاسيس التي تستثار داخلي من خلال ما أرى، وتلك هي أصورها”.
فرانز كلين
” الموت هو أولا وقبل كل شي صورة، وسيضل كذلك صورة”.
باشلار
” كل صورة عظيمة ترينا شئيا نبصرة بالعين مع شيء ندركه بالبصيرة، فهي تجمع بين البصر والبصيرة”.
الكسندر اليوت
” المصور يجب أن يكون إنسانا متواضعا صابرا مستعدا لمزيد من المتابعة..اذا كنت وحيدا انتظر السعادة أو الخجل أو حتى الموت وليس أحد بجانبي يمكن
أن يكون عندي عدة اختيارات وأحدها أن أكون مصورا للآخرين ولكن ما أحاول أن أصل إليه هو أن أكون إنسانا”.
ماكلين
” في الحلم..خرجت القروية التي تحمل العبء..و بدأت تحدثني عن أوجاعها..اسمع هذه الصورة قريبة مني..قريبة كحبل الوريد..أعرفها بدمي”.
مراد الداغستاني
” في مذبحة قانا الصورة كانت تعادل مليون كلمة”.
علي سيف الدين
” الصورة الجديدة، إنما هي الصورة التي تقدم نفسها كأمر لا ينتهي، أو يتحقق إنجازه، فهي مختبر للتفكير الدائم”.
طلال المعلا
” لولادة الصورة علاقة وطيدة بالموت، لكن اذا كانت الصورة العتيقة تنبثق من القبور، فذلك رفضا منها_ لك،
كلما انمحى الموت من الحياة الاجتماعية كلما غدت معها حاجتنا للصور أقل مصيرية”.
ريجيس دوبريه
· صور الشخص بالألوان لتلتقط جمال ثيابه وصوره بالأبيض و الأسود لتلتقط جمال روحه : مجهول
· الكميرة الممتازة تماما كالمرأة الطيبة و السيارة الجيدة يجب اعتبارها جزءا من شخوصنا : مجهول
· كل شخص في هذا العالم لديه كميرا لكن هناك عدد قليل من المصورين في هذا العالم : مجهول
· تستطيع الكميرا ان تلتقط الأفكار : ديريك بوغاردا
· الكميرا لا تكذب لكنها يمكن ان تكون شريكا في الكذب : هارولد ايفانس
· الصورة بذاتها لا تثير اهتمامي ما اريده هو فقط التقاط دقيقة من الواقع : هنري كارتير بريسون
· اذا كنت استطيع ان اروي القصة بالكلمات عندها لا حاجة لحمل الكميرة : لويس هن
· الصورة تساوي آلاف الكلمات : مجهول
· تصوير الطبيعة هو الاختبار الأكبر للمصور و عادة هو خيبة أمله الكبرى ايضا : انسل آدمز
· صور اولا ثم خذ الاذن ثانيا ثم توسل الغفران ثالثا : مجهول
· نحن مدينون للمصورين الحقيقين في هذا العالم هؤلاء الذين بعتادهم المستعمل و غرف اظهارهم البسيطة يحاربون معاركهم الفردية في الأوساط المعادية ليس من اجل المال و المجد بل ليصنعوا صورا لهذا العالم : مورتنسن
· المصورون القدماء لا يموتون هم فقط يتوقفون عن العمل : مجهول
· الطريقة الأسرع لربح المال من التصوير هي ببيع كميرتك : هنري كارتير بريسون
· الصورة السلبية هي كنوتة العازف بينما الصورة المطبوعة هي ما يعزفه : مجهول
· المنزل المرتب دليل على وجود كميرة مكسورة : مجهول
· عندما يتدنى الضوء تصبح مقايسة الكميرة غبية : ارثور موريس
· الفت نظر زبائنك ليس بعتادك و انما بكيف سيبدون رائعين في الصورة : رونك
· الشيء الأكثر أهمية في التصوير ليس الكميرا و انما العين : الفريد ايزنشتيدت
· الصورة الملونة الجيدة هي صورة ابيض و اسود جيدة : بيل بيرت
· التصوير يساعد الناس على الرؤية : بيرنيس آبوت
· جميع الصور صحيحة لكنها ليست الحقيقة : ريتشارد افيدون
· العالم يحوي الآن صورا أكثر من الطوب و ما يجعل الأمر مدهشا انها جميعها مختلفة : جون تزاركوفسكي
· مهما كانت الكميرا التي تملكها فان عين الفنان و ليست الكميرا هي ما يصنع الصور : تاجا غريكسايد
· يجب أن نعلم ان الكميرا هي مجرد صندوق مع ثقب يوجه الضوء نحو سطح حساس للضوء يصنع الخيال و كل ما عدا ذلك زوائد لا معنى لها : سكوت ايريك و ليامز
· مراعاة قوانين التكوين قبل التقاط الصورة هو مثل مراجعة قانون الجاذبية قبل المشي : ادوارد ويستون
· لا يوجد و قت افضل لقص التكوين من اللحظة التي تسبق ضغط الغالق : بريان بيترسون
· دائما صور من الجانب الظليل : تيد غرانت
· حينما تضغط الغالق فان العالم ينفتح امامك : شارون واكس
· بشكل اساسي في حالة التصوير الثابت يكون لديك متغيرين اثنين فقط : أين تقف و متى تضغط الغالق ... هذا كل ما لديك : هنري ويسيل
· صورة البورتريه هي نافذه على الروح : مجهول
· هناك ثلاث مفاتيح اساسية للتصوير الجيد : الكميرا , الضوء ..... و الفوتوشوب : تيرا بانكس
· الفوتوشوب هو الشيء الذي ينتج صور عظيمة من مصور عادي : فرانك كاريسنسكي
لكم التعليق
التسميات:
مقالات
بقلم الياس معاد
إسمـي الياس معاد مـن مواليـد سنـة 1989 ،بلـدي هـو المغرب، أهتم بمجال الفنون كلها بحكم مساري الدراسي و شغفي بالفنون السبعخريج الجامعة المتعددة التخصصات بورزازات شعبة التقنيات السمعية البصرية ; و السينما تخصص الصوت و الصورة خريج المعهد المتخصص في مهن السينما شعبة محرك آلياتي وكهربائي -أستاذ التعليم الابتدائي بورزازات -طالب باحث في المدرسة العليا للأساتذة بماستر التعليم الفني و التربية الجمالية بمكناسروابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق | |
URL | |
HTML | |
BBCode |
0 التعليقات:
إرسال تعليق