نظرة عامة على برامج 3d ..
الزيارات:
الزيارات:
Lesarts7 | 7/30/2013 09:34:00 م |
دروس
السلام عليكم
لطالما سمعنا عن برامج ثلاثية الأبعاد
ولطالما ذهلنا لبعض الأعمال التي لم نستطع التمييز بينها و بين الصور الطبيعية سواءا ً كانت أماكن أو أشخاص أو حتى آليات
فماهي هذه البرامج ؟ وما هو مبدؤها ؟ و على ماذا تعتمد ؟ وكيف يمكن التعامل معها و تعلمها ؟ كل هذه التساؤلات قد تخطر لنا في آونة من الأحيان لكن سأستفيد بنوع من الشرح المبسط هنا عن هذه البرامج و تعددها
لطالما سمعنا عن برامج ثلاثية الأبعاد
ولطالما ذهلنا لبعض الأعمال التي لم نستطع التمييز بينها و بين الصور الطبيعية سواءا ً كانت أماكن أو أشخاص أو حتى آليات
فماهي هذه البرامج ؟ وما هو مبدؤها ؟ و على ماذا تعتمد ؟ وكيف يمكن التعامل معها و تعلمها ؟ كل هذه التساؤلات قد تخطر لنا في آونة من الأحيان لكن سأستفيد بنوع من الشرح المبسط هنا عن هذه البرامج و تعددها
——————————-
1- فماهي هذه البرامج ؟ وما هو مبدؤها ؟
هذه البرامج ببساطه تعتمد بشكل أساسي على شيء إسمه X,Y,Z
أي تعتمد على الإحداثيات فكما نعلم لكل شيء في العالم إحداثيات معينة سواءا – أو + فوق أو أسفل خط الإستواء و كذلك برامج التصميم الثاثي الأبعاد
فهي تعتمد على نقطة إفتراضية داخل البرنامج عبارة عن X,Y,Z = 0,0,0
و على أساسها تبدأ بالعمل و تصميم أعمالك من حيث عرض و طول القاعدة و إرتفاع هذه القاعدة أو السطح الذي سيشكل لك المجسم
——————————-
2-على ماذا تعتمد ؟ وكيف يمكن التعامل معها و تعلمها ؟
تعتمد هذه البرامج على مدى إستيعاب الشخص و فهمه لهذه البرامج
بمعنى آخر ليست هي مجرد خطوات تقوم بها و تتعلم البرامج لا
مثلا قد تحصل على درس لصناعة سيارة لكن بالواقع هذا الدرس قد تستفيد منه بتعلم أشياء أخرى و لكنت بالنهاية ستحصل على سيارة فتستفيد منه طرق قد تساعدك بصنع طائرة و صنع باخرة و هكذا
لذا يجب عليك عدم إتباع الدروس فقط لا , بل يجب عليك إستيعاب كل حركة لما قمنا بها و كيف حددنا أننا سنقوم بها و هكذا
التعلم مثل ما قلت أولا عليك الإستعاب الجيد و إستحضار الذهن و الممارسة
-الممارسة برأيي الشخصي هي أهم عامل من هذه العوامل لأنك كلما إعتدت على البرنامج و أصبحت أسرع بعملية النمذجة و غيرها من العمليات كلما تقدمت و أحببت هذه البرامج
-كما تعتمد هذه البرامج على مقدار صبرك , فهي معروفة بهذا الشيء
قد تبدأ بعمل يأخذ منك شهور لينتهي من نمذجة و غيرها لذا لا تيأس بسرعة و إرفع مستوى صبرك و قدرتك التي لم نعتاد عليها ببرامج الرسم الثنائي التي قد لا يطول أطول عمل عملناه على الثلاث ساعات عند توفر الفكرة و الهدف (عداك عن التفكير فهو غير محسوب بالعمل) أما الثلاثية الأبعاد عند توفر الفكرة و الهدف قد تطول لأسابيع و شهور و لربماسنوات نظرة عامة على برنامج 3D
أهم هذه البرامج ؟
يوجد العديد و الكثير من البرامج ثلاثية الأبعاد
منها 3Dsmax و المايا maya و السنما 4دي cinema4d و الأتوكاد (الإصدارات الحديثة) و غيرها الكثير لكن هذه أهمها
لكن هنا سأركز على البرنامج الأهم بنظري و هو 3DSMAX ثري دي ستيديو ماكس البرنامج الأسهل بالتعامل و الأقوى بنتائجه و تطوراته
——————————-
ما هي مراحل عمل أي عمل قد أبدأ به؟
العمل بهذه البرامج يمر بعدة مراحل :
1- النمذجة و هي الحصول على الشكل الذي تريد صنعه على شكل ثلاثي أبعاد مجسم (مثلا تصميم قلم) فأبدأ بنمذجته حتى أحصل على هذا الشكل و الجسم الذي سيشكل بالنهاية نفس القلم الذي أريد حصول عليه
2-الإكساء و هي تلبيس القلم بخامات Textures و يوجد الكثير منها جاهزة و قد تضطر أنت صنعها و هذا المفضل للجميع وتختلف الخامات بأنواعها و أقسامها من معادن و أحجار و أخشاب هذه من النوع الظاهري كما تختلف بأنواعها بنفس البرنامج فمنها ما هو خاص بمقاببس دون أخرى وغيرها سنتطرق للأمر مفصلا فيما بعد (الآن نبحث عن خامة جيدة و نلبسها لقلمنا بطرقة خاصة بالبرنامج سيتم شرحها لاحقا ً )
3- الإضاءة و التصيير (render) هي بنظري من تعطي عملك نسبة النجاح و الواقعية وهي العنصر الأهم بين كل العناصر فقد تصنع بوكس عادي و عند الإضاءة و الريندر يظهر بواقعية كبيرة
(لذا هنا نختار الإضاءة المناسبة بإعدادات معينة و بعض عدة تجارب يجب أن تجيرها حتى تصل لنتيجة ترضيك )
وهنا يأتي دور المقابس التي تلعب دور الـ plugins في البرامج الأخرى و هذا هو مسماها بالأصل فهي عبارة عن إضافات للبرامج تستفيد منها لتعطي و تسهل عليك العمل سواءا بالتصيير أو النمذجة أو الإضاءة وفي هذه المرحلة نكون قد وضعنا عناصر الإضاءة و بعد إعدادات معينة بمقبس التصيير الإفتراضي أو أي مقبس مختص بالتصيير نحصل على نتيجة عبارةى عن صورة 3D نستطيع حفظها بأي إمتداد نريده
كما تستطيع صنع ملف فيديو لنفس العمل تستطيع تحركه أو تحريك الكاميرا حوله لتظهره من جميع النواحي
وجميعنا رأى أو سمع عن أفلام الأنيميشن و من أحدثها على ما أذكر هو Happy feets هابي فيتس الذي يكون فيه مجموعة من طيور البطريق و تجري فيه الكثير من الأحداث المضحكة و الطريفة و غيرها” طبعا الفيلم من السينما الأميركية عرض برأس السنة الميلادية بصالات العرض و كان من بعض النجوم روبين وليامز إذا ماخانتي الذاكرة “
المهم هذا الفلم مصنوع ببرنامج الثري دي ستيديو ماكس أو المايا لا أجزم لكن على الأغلب على الماكس
لكن هناك فيلم آخر بمنتصف العام الماضي كان بعنوان CARS هذا الفلم مصنوع على الماكس 100%
فهذه الأفلام و العروض تحتاج للكثير من المصممين للعمل عليها فمثلا لكي يحصلو على سيارة معينة بفيلم cars يحتاجون لمصمم يعطيهم الشكل النهائي للتصميم (فكرة) و مصمم يجسم الفكرة (ماكس) و مصمم يعمل لها خامات (2D) و مصمم يقوم بالأنيميشن أ تتوزع المهام على عدة مصممين لكي ينجزوا العمل بسرعة و مرونه أكبر
يوجد العديد و الكثير من البرامج ثلاثية الأبعاد
منها 3Dsmax و المايا maya و السنما 4دي cinema4d و الأتوكاد (الإصدارات الحديثة) و غيرها الكثير لكن هذه أهمها
لكن هنا سأركز على البرنامج الأهم بنظري و هو 3DSMAX ثري دي ستيديو ماكس البرنامج الأسهل بالتعامل و الأقوى بنتائجه و تطوراته
——————————-
ما هي مراحل عمل أي عمل قد أبدأ به؟
العمل بهذه البرامج يمر بعدة مراحل :
1- النمذجة و هي الحصول على الشكل الذي تريد صنعه على شكل ثلاثي أبعاد مجسم (مثلا تصميم قلم) فأبدأ بنمذجته حتى أحصل على هذا الشكل و الجسم الذي سيشكل بالنهاية نفس القلم الذي أريد حصول عليه
2-الإكساء و هي تلبيس القلم بخامات Textures و يوجد الكثير منها جاهزة و قد تضطر أنت صنعها و هذا المفضل للجميع وتختلف الخامات بأنواعها و أقسامها من معادن و أحجار و أخشاب هذه من النوع الظاهري كما تختلف بأنواعها بنفس البرنامج فمنها ما هو خاص بمقاببس دون أخرى وغيرها سنتطرق للأمر مفصلا فيما بعد (الآن نبحث عن خامة جيدة و نلبسها لقلمنا بطرقة خاصة بالبرنامج سيتم شرحها لاحقا ً )
3- الإضاءة و التصيير (render) هي بنظري من تعطي عملك نسبة النجاح و الواقعية وهي العنصر الأهم بين كل العناصر فقد تصنع بوكس عادي و عند الإضاءة و الريندر يظهر بواقعية كبيرة
(لذا هنا نختار الإضاءة المناسبة بإعدادات معينة و بعض عدة تجارب يجب أن تجيرها حتى تصل لنتيجة ترضيك )
وهنا يأتي دور المقابس التي تلعب دور الـ plugins في البرامج الأخرى و هذا هو مسماها بالأصل فهي عبارة عن إضافات للبرامج تستفيد منها لتعطي و تسهل عليك العمل سواءا بالتصيير أو النمذجة أو الإضاءة وفي هذه المرحلة نكون قد وضعنا عناصر الإضاءة و بعد إعدادات معينة بمقبس التصيير الإفتراضي أو أي مقبس مختص بالتصيير نحصل على نتيجة عبارةى عن صورة 3D نستطيع حفظها بأي إمتداد نريده
كما تستطيع صنع ملف فيديو لنفس العمل تستطيع تحركه أو تحريك الكاميرا حوله لتظهره من جميع النواحي
وجميعنا رأى أو سمع عن أفلام الأنيميشن و من أحدثها على ما أذكر هو Happy feets هابي فيتس الذي يكون فيه مجموعة من طيور البطريق و تجري فيه الكثير من الأحداث المضحكة و الطريفة و غيرها” طبعا الفيلم من السينما الأميركية عرض برأس السنة الميلادية بصالات العرض و كان من بعض النجوم روبين وليامز إذا ماخانتي الذاكرة “
المهم هذا الفلم مصنوع ببرنامج الثري دي ستيديو ماكس أو المايا لا أجزم لكن على الأغلب على الماكس
لكن هناك فيلم آخر بمنتصف العام الماضي كان بعنوان CARS هذا الفلم مصنوع على الماكس 100%
فهذه الأفلام و العروض تحتاج للكثير من المصممين للعمل عليها فمثلا لكي يحصلو على سيارة معينة بفيلم cars يحتاجون لمصمم يعطيهم الشكل النهائي للتصميم (فكرة) و مصمم يجسم الفكرة (ماكس) و مصمم يعمل لها خامات (2D) و مصمم يقوم بالأنيميشن أ تتوزع المهام على عدة مصممين لكي ينجزوا العمل بسرعة و مرونه أكبر
التسميات:
دروس
بقلم الياس معاد
إسمـي الياس معاد مـن مواليـد سنـة 1989 ،بلـدي هـو المغرب، أهتم بمجال الفنون كلها بحكم مساري الدراسي و شغفي بالفنون السبعخريج الجامعة المتعددة التخصصات بورزازات شعبة التقنيات السمعية البصرية ; و السينما تخصص الصوت و الصورة خريج المعهد المتخصص في مهن السينما شعبة محرك آلياتي وكهربائي -أستاذ التعليم الابتدائي بورزازات -طالب باحث في المدرسة العليا للأساتذة بماستر التعليم الفني و التربية الجمالية بمكناسروابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق | |
URL | |
HTML | |
BBCode |
0 التعليقات:
إرسال تعليق