فن المنمنمات
الزيارات:
الزيارات:
Lesarts7 | 6/30/2013 12:50:00 م |
دروس
فن المنمنمات
ع
فن المنمنمات
ظهر هذا اللون الخاص من فن التصوير ، الذى يُعرف اليوم باسم : المنمنمات -
وكانت تسمَّى قديماً : التزاويق ! وقد طوَّر الفنانُ المسلمُ هذا الفنَّ
الذى ورث أصوله من الحضارت السابقة على الإسلام ، خاصةً الحضارات الهندية
والفارسية ..
وقد استمرَّ فنُّ المنمنمات فى التطوُّر ، بفضل فنَّانين (أغلبهم من أصولٍ
فارسية) أشهرهم الفنان المبدع : بهزاد الذى رسم كثيراً من الكتب ، أشهرها
ملحمة الشاهنامة لفردوسى .والفنان : أقاميرك الذى رسم مؤلِّف الشاهنامة (لفردوسى) فى مساجلةٍ مع شعراء البلاط الغرنوى
وقد اتاحت لنا هذه الرسوم فرصه التعريف علي عادات و تقاليد المجتمع
الاسلامي العربي و غير العربي في تلك الحقبه من الزمن، و اطلعتنا علي
التفاصيل الحياتيه اليوميه التي لم تؤرخ بالكتب، و هي بذلك تعتبر وثائق
مهمه جداً ..
أنَّ أولَ كتابٍ عربى ظهرت فيه المنمنمات كان كتاب (كليلة ودمنة) وهو فى أصله كتابٌ هندى ترجمه ابن المقفَّع إلى اللغة العربية
ومن اشهر الكتب التى احتوت على المنمنمات ايضا مقامات الحريرى و كتاب
الاغاني لابي فرج الاصفهاني و كتاب الكواكب الثابته لعبدالرحمن الصوفي. و
من الكتب العلميه؛ كتاب خواص العقاقير لديوسقوريدس، و كتاب التريايق لـ
(جالينوس) و كتاب البيطره لاحمد بن الحسن و غيرها
ويعتبر يحيى بن محمود بن يحيى بن أبي الحسن كرويها الواسطي من اشهر رسامى المنمنمات ...
وعمل رساما لدى الخليفة المستنصر باللة العباسي ما بين عام 1242 - 1258
وزوق اكثر من نسخة من مقامات الحريري وغيرها من امهات الكتب العربية ..
المنمنمات بين )))ايران و العراق و سوريا((((
أن السبب الذى جعل من هذه البلدان الثلاثه ان تكون انشط البلدان في فن
المنمنمات، و هو التراث السابق لها في فنون النحت و التصوير اضافه الي
ابتعاد الفنان عن الاسباب الرادعه في تقتهر الفن التشخيصي، ففي الجزيره
العربيه كان محرماً العمل في فن التصوير خوفاً من عوده البعض و الحنين الي
الاوثان، و لا يزال هذا التحريم ساري المفعول الي يومنا هذا، و هو تصوير
الكائنات الحيه.
وجدير بالذكران فن المنمنمات قد مات في كل البلدان الاسلاميه الا في ايران
و العراق، فايران لا تزال تستخدم فن المنمنمات بعد أن أدخلت عليه البعد
الثالث
لفن المنمنمات الكثر من المدارس
نذكر منها
المدرسة العباسية
وهي اسم* يطلق* على النسخ* الخطية* المذهبة*
و المزينة* بالرسوم* التي* اهتم* بها الخلفاء العباسيون*
و جمعوها في* عاصمتهم* بغداد
كان* الفنانون* الإيرانيون* من* ذوي* الذوق* الرفيع*
اول* مَن* قام* في* القرون* الأولى* للهجرة* بتذهيب*
القرآن* الكريم* و تزيينه
المدرسة* المغولية
شهدت* هذه* الفترة* تكاملاً ملحوظاً في* فن* الرسم*
و اساليبه* التقليدية، فقد كان* فن* المنمنمات* في* العصر
السلجوقي* محافظاً على* هويته* الإيرانية* المحضة*
مدرسة* هرات*
أعقب* المرحلة* المغولية* ظهور عهد فني* جديد في* إيران*
حمل* اسم* مدرسة* هرات* ، و يطلق* عليها أيضاً
المدرسة* التيمورية أو مدرسة* سمرقند و بخارى،
ومن اهم فنانيها كمال الدين بهزاد
الذي يطلق عليه بعض المستشرقين هراتي
المدرسة* الصفوية*
انتقل* مركز الفن* في* إيران* من* هرات* إلى تبريز
حين* امسك* الصفويون* بزمام* الامور
وخرج* الرسم* من* الاطر الضيقة* للكتاب*
إلى الرسوم* الجدارية
ومن* ابرز رموزها
رضا عباسي، خواجه نصير بن عبد الجبار استرآبادي
فرخ بيك، ميرزا محمد تلميذ الخواجه* عبد العزيز و غيرهم*
وهذه مجموعه صور .. عن فن المنمنمات ...
فن المنمنمات
ظهر هذا اللون الخاص من فن التصوير ، الذى يُعرف اليوم باسم : المنمنمات -
وكانت تسمَّى قديماً : التزاويق ! وقد طوَّر الفنانُ المسلمُ هذا الفنَّ
الذى ورث أصوله من الحضارت السابقة على الإسلام ، خاصةً الحضارات الهندية
والفارسية ..
وقد استمرَّ فنُّ المنمنمات فى التطوُّر ، بفضل فنَّانين (أغلبهم من أصولٍ
فارسية) أشهرهم الفنان المبدع : بهزاد الذى رسم كثيراً من الكتب ، أشهرها
ملحمة الشاهنامة لفردوسى .والفنان : أقاميرك الذى رسم مؤلِّف الشاهنامة (لفردوسى) فى مساجلةٍ مع شعراء البلاط الغرنوى
وقد اتاحت لنا هذه الرسوم فرصه التعريف علي عادات و تقاليد المجتمع
الاسلامي العربي و غير العربي في تلك الحقبه من الزمن، و اطلعتنا علي
التفاصيل الحياتيه اليوميه التي لم تؤرخ بالكتب، و هي بذلك تعتبر وثائق
مهمه جداً ..
أنَّ أولَ كتابٍ عربى ظهرت فيه المنمنمات كان كتاب (كليلة ودمنة) وهو فى أصله كتابٌ هندى ترجمه ابن المقفَّع إلى اللغة العربية
ومن اشهر الكتب التى احتوت على المنمنمات ايضا مقامات الحريرى و كتاب
الاغاني لابي فرج الاصفهاني و كتاب الكواكب الثابته لعبدالرحمن الصوفي. و
من الكتب العلميه؛ كتاب خواص العقاقير لديوسقوريدس، و كتاب التريايق لـ
(جالينوس) و كتاب البيطره لاحمد بن الحسن و غيرها
ويعتبر يحيى بن محمود بن يحيى بن أبي الحسن كرويها الواسطي من اشهر رسامى المنمنمات ...
وعمل رساما لدى الخليفة المستنصر باللة العباسي ما بين عام 1242 - 1258
وزوق اكثر من نسخة من مقامات الحريري وغيرها من امهات الكتب العربية ..
المنمنمات بين )))ايران و العراق و سوريا((((
أن السبب الذى جعل من هذه البلدان الثلاثه ان تكون انشط البلدان في فن
المنمنمات، و هو التراث السابق لها في فنون النحت و التصوير اضافه الي
ابتعاد الفنان عن الاسباب الرادعه في تقتهر الفن التشخيصي، ففي الجزيره
العربيه كان محرماً العمل في فن التصوير خوفاً من عوده البعض و الحنين الي
الاوثان، و لا يزال هذا التحريم ساري المفعول الي يومنا هذا، و هو تصوير
الكائنات الحيه.
وجدير بالذكران فن المنمنمات قد مات في كل البلدان الاسلاميه الا في ايران
و العراق، فايران لا تزال تستخدم فن المنمنمات بعد أن أدخلت عليه البعد
الثالث
لفن المنمنمات الكثر من المدارس
نذكر منها
المدرسة العباسية
وهي اسم* يطلق* على النسخ* الخطية* المذهبة*
و المزينة* بالرسوم* التي* اهتم* بها الخلفاء العباسيون*
و جمعوها في* عاصمتهم* بغداد
كان* الفنانون* الإيرانيون* من* ذوي* الذوق* الرفيع*
اول* مَن* قام* في* القرون* الأولى* للهجرة* بتذهيب*
القرآن* الكريم* و تزيينه
المدرسة* المغولية
شهدت* هذه* الفترة* تكاملاً ملحوظاً في* فن* الرسم*
و اساليبه* التقليدية، فقد كان* فن* المنمنمات* في* العصر
السلجوقي* محافظاً على* هويته* الإيرانية* المحضة*
مدرسة* هرات*
أعقب* المرحلة* المغولية* ظهور عهد فني* جديد في* إيران*
حمل* اسم* مدرسة* هرات* ، و يطلق* عليها أيضاً
المدرسة* التيمورية أو مدرسة* سمرقند و بخارى،
ومن اهم فنانيها كمال الدين بهزاد
الذي يطلق عليه بعض المستشرقين هراتي
المدرسة* الصفوية*
انتقل* مركز الفن* في* إيران* من* هرات* إلى تبريز
حين* امسك* الصفويون* بزمام* الامور
وخرج* الرسم* من* الاطر الضيقة* للكتاب*
إلى الرسوم* الجدارية
ومن* ابرز رموزها
رضا عباسي، خواجه نصير بن عبد الجبار استرآبادي
فرخ بيك، ميرزا محمد تلميذ الخواجه* عبد العزيز و غيرهم*
وهذه مجموعه صور .. عن فن المنمنمات ...
التسميات:
دروس
بقلم الياس معاد
إسمـي الياس معاد مـن مواليـد سنـة 1989 ،بلـدي هـو المغرب، أهتم بمجال الفنون كلها بحكم مساري الدراسي و شغفي بالفنون السبعخريج الجامعة المتعددة التخصصات بورزازات شعبة التقنيات السمعية البصرية ; و السينما تخصص الصوت و الصورة خريج المعهد المتخصص في مهن السينما شعبة محرك آلياتي وكهربائي -أستاذ التعليم الابتدائي بورزازات -طالب باحث في المدرسة العليا للأساتذة بماستر التعليم الفني و التربية الجمالية بمكناسروابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق | |
URL | |
HTML | |
BBCode |
0 التعليقات:
إرسال تعليق