اختر لون الخلفية المفضلة لديك

مبادئ العامة الظل والنور
الزيارات:

Lesarts7 | 6/30/2013 06:31:00 م |
مبادئ العامة الظل والنور


الظل والنور
هناك مبادئ العامة لتعلم الظل والنور
- هناك حالتان للإضاءة – حالة فيزيائية – حالة نفسية
- فالضوء هو الذي سيخبرنا عن الأشكال مسطحة كانت أم كرات ومنحنيات ومقطرات وسيخبرنا عن درجة القساوة واللمعان والنعومة والجمود
- الحالة الفيزيائية
عندما نضع أمامنا نموذجا لنر سمة ونسلط عليه الضوء فان ظلا سيظهر على الجهة المقابلة وسينشر الظل على المساحة التي يوجد عليها أما مصادر الضوء فهي
- الضوء الطبيعي / الشمس والقمر
- الضوء الاصطناعي / الكهرباء – الشمعة – لهب القنديل
- الظل الحقيقي / هو الخيال للشكل الذي يظهر على الجهة المقابلة ويعطي شكلا حقيقا للنموذج الذي نرسمه
- الظل الخيالي / هو خيال الشكل المضاء ولكن بشكل مشوة لأنه يغطي مساحة الشكل الموجود عليها ويختلف بتغير موضع المصدر الضوئي ونوع الضوء ودرجة الرؤيا
- مثال لو حاولنا رسم شجرة في الساعة الثامنة صباحا فان ضوء الشمس يضئ احد جانبي الشجرة وبذلك يكون الظلمنتشرا متطاولا أما لو رسمناها في الثانية ظهرا فان الشمس ستكون عمودية وبذلك يتقلص حجم الظل وتتجمع مساحتةينتشر الضوء بخطوط مستقيمة انطلاقا من نقطة انتشاره لذا فان ضوء الشمس تبعد عنا ب149مليون من الكيلومترات بينما ضوء المصباح لا يبعد ألا أمتارا قليلة ولذلك فان نسب الإضاءة تختلف من ضوء الشمس أو المصباح

الحالة النفسية للضوء
أن الحالة النفسية للضوء تعطي الفنان قوة من التعبير كبيرة وهذه مبادئها العامة
( اتجاة الضوء – كمية الضوء – نوعية الضوء )
1- اتجاه الضوء / أما أن تكون الإضاءة من أعلى أو من أسفل أو من الجانب أو من الأمام أو من الخلف
الضوء المواجه / يترك ظلاله خلف النموذج غير مرئية وبذلك يكون الحجم والعمق بسيطين
الضوء بزواية 45 / ينتج تأثيرا مثاليا من ناحية الحجم والعمق وهوا كثر استعمالا لإبراز المظهر
الضوء الجانبي / الحجم والعمق غير قويان وهو غير مستعمل كثيرا
الضوء من الخلف / يعتم المسطحات التي يراها الفنان وهذا لا يستعمل ألا لإبراز الحجم لا العمق ( منظر الشروق والغروب)
الإضاءة الغامرة / تشكل ظلالا حقيقية موسعة وتغير الشكل كشبح مخيف
2- كمية الإضاءة أما أن تكون قليلة أو الكثيرة أو متوسطة ولكل حالة هدف خاص
3- نوعية الإضاءة
بنوعية الإضاءة نفهم تغيرات النموذج ونستنتج نوعين من الضوء
- الضوء المباشر ضوء المصباح المسلط بحزمة ضوئية على النموذج يعتبر مثلا رائعا إذ انه يبرز التناقض الحاد ويدخل في ذلك كل أنواع الضوء الاصطناعي لإبراز الدراما ( الحزن اوالماساة ) وهذا ما يحدث أيضا عندما تدخل الشمس من خلال نافذة لقاعة مظلمة
- الضوء المنتشر
مثل ذلك حينما تكون السماء ملبدة بالغيوم أو ببعض الغيوم فهناك إضاءة ولكنها إضاءة محجوبة كما لو ضعنا المصباح في قطعة ( بلاستيك ابيض ) أي أننا حجبنا النور المباشر

0 التعليقات:

إرسال تعليق